فيديو.. متحدث الري: من يمتلك 10 أفدنة لن يدفع رسم الري من المساقي العامة - بوابة الشروق
الجمعة 23 أبريل 2021 1:22 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

برأيك.. هل تنجح الدولة في القضاء على «التوك توك» بعد حملتها لاستبداله بسيارة «ميني فان» ؟

فيديو.. متحدث الري: من يمتلك 10 أفدنة لن يدفع رسم الري من المساقي العامة

رى الحقول
رى الحقول
أمل محمود
نشر في: الأحد 7 مارس 2021 - 4:51 ص | آخر تحديث: الأحد 7 مارس 2021 - 4:51 ص

علق المهندس محمد غانم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية، على الجدل المثار حول قانون الري الجديد، قائلًا إن البعض لم يتمكن من فهم المادة 38 بالشكل الصحيح، ما أدى لإثارة الرأي العام.
وقال خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن» المذاع عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء أمس السبت، إن المادة 38 من قانون الري الجديد لم تتطرق للمساقي الخاصة التي يروي منها غالبية المزارعين، موضحًا أن المادة تخاطب فقط المزارعين الذي يرون من المساقي العامة وهي نسبة قليلة جدًا.
وأضاف أنه من الممكن ألا يدفع المزارع الرسم الذي تم تحديد حده الأقصى بـ 5 آلاف جنيه، في حال كانت ماكينة الرفع أقل من 100 متر في الثانية، والتي تروي حتى 10 أفدنة، ذاكرً أن من يمتلك 25 فدانًا سوف يدفع 100 جنيه فى العام الواحد.
وأوضح أن من يملك 100 فدان سوف يدفع ألف جنيه فى العام كرسوم ري من الترعة العامة، مؤكدًا أنها نسبة قليلة جدًا من المواطنين التي سيتم تطبيق هذا المبلغ عليها.
وأثار عدد من مواد قانون الموارد المائية والرى ازمة كبيرة بمجلس النواب بسبب ما نشر حول منح وزارة الري المياه للفلاحين بمقابل قيمته 5 الاف جنيه كام جاء في المادة 38.
وناقش مجلس النواب الثلاثاء الماضي، عدد من القضايا والملفات الهامة في مقدمتها مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون الموارد المائية والرى، في ضوء تقرير لجنة الزراعة والري، يأتي ذلك فضلا عن نظر 18 تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى بشأن اقتراحات برغبة مقدمة من النواب.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك