زراعة المنيا: التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لسد العجز - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 1:40 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

زراعة المنيا: التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لسد العجز

ماهر عبدالصبور:
نشر في: الإثنين 7 مارس 2022 - 1:42 م | آخر تحديث: الإثنين 7 مارس 2022 - 1:42 م
صرح المهندس إسماعيل رضوان وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، بأن محافظة المنيا استقبلت على مدار أيام، وفدا من الخبراء فى معاملات ما بعد الحصاد وتقنيات الزراعة الحديثة من دول إفريقيا وآسيا، الذي يزور محافظة المنيا تحت رعاية اللواء أسامة القاضي؛ كون المنيا نموذجا للتنمية الزراعية فى مصر، وذلك فى إطار التعاون الدولى الزراعى العلمى والفنى بين مصر ودول العالم الصديقة.

وخلال استقبال الوفد، قام وكيل وزارة الزراعة بالمنيا، بتقديم شرح للخريطة الزراعية للمحافظة من مساحات وأهم المحاصيل الاستراتيجية، التي لها ميزة نسبية، والنباتات الطبية والعطرية والمحاصيل السكرية.

وأوضح أن المديرية تعد بيتا لكل المزارعين وأن مكتبه مفتوح لحل مشاكلهم، لافتا إلى أنه تم تنفيذ العديد من المشروعات، منها التحول الرقمى من خلال الكارت الذكى، ومشروع البتلو، والتحول من الرى بالغمر إلى الحديث، والمكافحة المتكاملة.

وأشار إلى أنه يتم التوسع في زراعة المحاصيل الزيتية لسد العجز من الزيوت من خلال تطبيق نظام الزراعة التعاقدية لفول الصويا وعباد الشمس.

وعن دور الإرشاد الزراعي، أضاف أنه تم عقد عدة ندوات إرشادية لحث المزارعين على اتباع طرق الري الحديثة توفيرا للمياه، وذلك في معظم المحاصيل المستهلكة للمياه، وتنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي لترشيد استهلاك المياه وتقليل التكاليف وزيادة الإنتاجية لمصلحة المزارع.

وأكد أن الإرشاد الزراعي يسعى بكل جد ليقوم بدور هام وفعال في إيصال كل التوصيات والتعليمات الوزارية والممارسات الزراعية السليمة من خلال الندوات وعمل المدارس الحقلية والحقول الإرشادية والزراعة على مصاطب والتغلب على مشاكل المياه بمبادرة تبطين الترع والمساقى.

وكانت آخر ندواته، عن التحول من زراعة قصب السكر إلى نظام الشتلات بدلا من العقله، وما في ذلك من توفير المياه وفائدة للمزراع في التكاليف.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك