«الرى» تعلن بدء التشغيل التجريبى لـ 50 بئرا فى توشكى - بوابة الشروق
السبت 18 مايو 2024 6:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«الرى» تعلن بدء التشغيل التجريبى لـ 50 بئرا فى توشكى

سامح صقر-رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري
سامح صقر-رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الري
كتب ــ محمد علاء:
نشر في: السبت 7 مايو 2016 - 9:16 ص | آخر تحديث: السبت 7 مايو 2016 - 9:17 ص

قال رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والرى، سامح صقر، إن الوزارة شارفت على الانتهاء من حفر ألف بئر جوفية لخدمة المرحلة الأولى من مشروع زراعة المليون ونصف المليون فدان، من بينها 50 بئرا فى توشكى تم تجهيزها وإمدادها بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية، وهى فى مرحلة التشغيل التجريبى، التى تنتهى بانتهاء الشهر الحالى.
وأوضح صقر فى تصريحات لـ«الشروق» أن 52 بئرا أخرى تم الانتهاء من حفرها فى توشكى،، حيث توفر هذه الآبار مجتمعة المياه اللازمة لرى 25 ألف فدان.
وقال إن 450 بئرا تم حفرها فى منطقة المغرة، الواقعة جنوب مدينة العلمين، بمرسى مطروح، ستخدم 107 آلاف فدان، مشيرا إلى أن مياه هذه المنطقة ذات ملوحة مرتفعة وسيتم استخدامها فى رى محاصيل معينة إلى جانب مشروعات الاستزراع السمكى.
وأفاد صقر بأن 45 بئرا من إجمالى 60 متعاقدا على حفرها فى الفرافرة القديمة لخدمة 21 ألف فدان جديدة إلى جانب الأفدنة العشرة، بمنطقة سهل بركة، التى أطلق من خلالها الرئيس السيسى شارة بدء مشروع المليون ونصف المليون فدان، وشهد حصاد موسم القمح الأول بها، أمس الأول.
كما أشار إلى أن 15 ألف فدان مما مجموعه 20 ألف فدان مستهدف توصيل المياه إليها فى منطقة عين دالة، بالفرافرة الجديدة، تم الانتهاء منها، بعد حفر 50 بئرا وقرب الانتهاء من 10 آبار أخرى.
وقال رئيس قطاع المياه الجوفية إن 60 بئرا انتهى 30 حفارا تعمل فى منطقة غرب المنيا من حفرها، مضيفا أنه من المقرر الانتهاء من حفر 500 بئر بالموقع قبل نهاية العام الحالى ستكون نواة لتنمية مساحة 120 ألف فدان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك