فيديو.. نصائح لمرضى السكري والكبد خلال الصيام - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. نصائح لمرضى السكري والكبد خلال الصيام

إيفون مدحت
نشر في: الثلاثاء 7 مايو 2019 - 7:18 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 مايو 2019 - 7:18 م

وجه الدكتور سامح عبد الشكور، عميد معهد السكر والغدد الصماء الأسبق، عدة نصائح لمرضى السكري والكبد في شهر رمضان، قائلًا إن المريض المصاب بالمرضين معًا يحتار كثيرًا في نوعية الأطعمة التي يجب تناولها ولاسيما خلال الصوم.

وأضاف في تصريح للتليفزيون المصري، اليوم الثلاثاء، أن الكبد يحب الكربوهيدرات والسكريات والنشويات لسهولة هضمها عن الدهون، متابعًا أنه لذلك يُنصح بالابتعاد عن الطعام «المسبك» والذي يحتوي على دهون والإكثار من السكريات.

وأوضح أنه لو كان المريض مصابًا أيضًا بالسكري يفضل أن يتناول السكريات لكن بكميات محدودة ومُوزعة على مدار الفترة من الإفطار وحتى السحور، مشيرًا إلى ضرورة عدم الإكثار من السكريات الأحادية مثل البلح والعنب لكونها تحتوي على نسبة كبيرة من السكر.

وتابع أن الطعام المسبك والدهون لن يضر بالكبد لكنه لن يتم هضمها بسهولة، موضحًا: «يعني بدل ما يتهضم في ساعة أو اثنين يستغرق 5 ساعات، كما أنه يجب أيضًا عدم تناول الغذاء حد الشبع؛ يعني ناكل نص معدة ونقسم الوجبة على مرتين».

وأهاب بمرضى السكري والكبد بكسر الصيام فور الشعور بالتعب، لافتًا إلى أهمية تناول علاج السكري مع تخفيف الجرعة الصباحية المتزامنة مع السحور.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك