مصر تدين بأشد العبارات استخدام السلاح الكيماوي في سوريا - بوابة الشروق
السبت 19 يونيو 2021 8:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تقدمت للحصول على لقاح كورونا أو حصلت عليه بالفعل؟

مصر تدين بأشد العبارات استخدام السلاح الكيماوي في سوريا

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 11:30 م | آخر تحديث: الثلاثاء 7 نوفمبر 2017 - 11:30 م
أدان السفير عمرو أبو العطا مندوب مصر في مجلس الأمن، بأشد العبارات استخدام السلاح الكيماوي في سوريا من قبل أي طرف، والتي تتسم بالعشوائية وتمتد آثارها إلى المدنيين الأبرياء.

وقال «أبو العطا»، خلال كلمته بجلسة مجلس الأمن الدولي حول سوريا، مساء الثلاثاء، إن مصر تؤيد محاسبة أي شخص أو كيان أو سلطة يثبت تورطها في هذا العمل الإجرامي، معبرًا عن أسف مصر لما آلت إليه الأوضاع في سوريا وانتشار الجماعات الإرهابية بصورة غير مسبوقة في منطقة الشرق الأوسط، وأنها تمسكت منذ البداية بموقف يستند لدعم طموح الشعب السوري في الديمقراطية والحفاظ على مؤسسات الدولة ووحدة الأراضي السورية.

وأشار إلى تأييد مصر لإنشاء آلية التحقيق المشترك، في ظل اهتمام مصر بتعزيز مفهوم المحاسبة وكشف الحقائق، والإسهام في مواجهة تهديد ملح، هو الزيادة في نفاذ وامتلاك وتصنيع واستخدام السلاح الكيميائي في الشرق الأوسط، ولاسيما من قبل كيانات من غير الدول، لافتًا إلى ضرورة إنشاء منظومة قادرة على ردع تلك الكيانات من السعي لامتلاك هذا السلاح أو الحصول على أساليب تصنيعه، ونقله بين مناطق الأزمات.

ولفت إلى متابعة مصر باهتمام تقارير آلية التحقيق المشتركة والسيناريوهات المختلفة بالنسبة لحادث خان شيخون، في ظل تعقد الأوضاع على الأرض وبدأ التحقيقات بعد أشهر من الحادث، وعدم تمكن الآلية من زيارة الموقع الذي تسيطر عليه جبهة النصرة الإرهابية.

وكرر دعوة مصر لأعضاء مجلس الأمن لتقريب المواقف من خلال الحوار، والعودة إلى التوافق الذي ساد المجلس بشأن هذا الملف، لاسيما بعد تطورات الملف السوري التي تستدعي الوقوف خلف العملية السياسية وخارطة الطريق التي اعتمدها المجلس.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك