الآثار: أعمال ترميم وصيانة حديقة الأندلس ليست تجريفا بل تجديد وإحلال نظام الري - بوابة الشروق
الجمعة 14 مايو 2021 10:46 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


الآثار: أعمال ترميم وصيانة حديقة الأندلس ليست تجريفا بل تجديد وإحلال نظام الري

وزارة الاثار - ارشيفية
وزارة الاثار - ارشيفية
إسلام عبد المعبود
نشر في: الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:31 م | آخر تحديث: الإثنين 8 فبراير 2021 - 10:36 م
قال الدكتور أسامة طلعت رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار، إن ما يتم من أعمال ترميم وصيانة بحديقة الأندلس ليس تجريفا للحديقة كما يشاع بل هي أعمال تجديد وإحلال لنظام الري بالحديقة لتفادي الأخطار الناتجة عن تسرب المياه من النافورة الموجودة بها.

وأضاف" كما إنه لم يتم فك بلاطات الموزاييك، وأنها مازالت موجودة في أماكنها الأصلية بالحديقة".

وأوضح رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، أن ما يتم الآن من أعمال هو رفع للمساحات الخضراء (النجيلة) الموجودة بالمدرجات؛ لتنفيذ أعمال العزل اللازمة، وتركيب شبكة ري جديدة بدلًا من تلك المتهالكة، مؤكدًا أنه سيتم إعادة النجيلة إلى أماكنها عقب الانتهاء من تلك الأعمال.

وأشار إلى فك بعض بلاطات السيراميك الموجودة حول الممشى بجوار النافورة؛ لعلاج الميول بالأرضية، وعمل عزل للأرضيات لحمايتها من تسرب المياه الناتج من النافورة، مضيفًا أنه تم توثيق وترقيم البلاطات والحفاظ عليها بالموقع؛ تمهيدًا لإعادتها إلى أماكنها الأصلية عقب الانتهاء من أعمال العزل.

وأكد طلعت، على أن ما يتم من أعمال تطوير يتم وفقا للمعايير الأثرية المعترف بها عالميا بناء على الوثائق القديمة للحديقة، وبعد الحصول على موافقة اللجنة الدائمة للآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بتمويل من محافظة القاهرة، الجهة المالكة للحديقة، وتحت إشراف قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك