وزير النقل: 31.5% نسبة تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 12:22 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير النقل: 31.5% نسبة تنفيذ مونوريل العاصمة الإدارية

أحمد سعداوي
نشر في: الأحد 9 يناير 2022 - 2:54 م | آخر تحديث: الأحد 9 يناير 2022 - 2:54 م

الوزير: تشغيل تجريبي لمحطات المرحلتين الأولى والثانية لمشروع القطار الكهربائى الخفيف قريبًا
قال وزير النقل كامل الوزير، إن نسبة تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة بلغت 31.5%، مشيرًا إلى أنه يجرى حاليًا تنفيذ الأعمال الإنشائية للمسار بنسبة 47.2% وللمحطات بنسبة 16.5% كما يجري ‏تصنيع المعدات بنسبة 22.8% ويتم إجراء الاختبارات عليها تباعا، كما تجرى أعمال التوريدات للمعدات الكهروميكانيكية بنسبة 9%.

ووجه الوزير، خلال جولة أجراها، اليوم الأحد، بعدد من قطاعات المشروع بضرورة أن يتم إعادة الشيء لأصله بكل الطرق المتواجدة بالمشروع بعد تنفيذ أعمال الخوازيق والأعمدة والكمرات والمحطات بطول المسار.

وذكر أن المشروع الذي يمتد من محطة الاستاد بمدينة نصر وحتى محطة مدينة العدالة بالعاصمة الإدارية بطول 56.5 كم ويشتمل 22 محطة، سيربط القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين إلى العاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة ‏الاستاد ومع القطار الكهربائي بمحطة مدينة ‏الفنون والثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وتابع: "يتم تنفيذ المشروع في مصر لأول مرة وسيمثل نقلة حضارية ‏كبيرة في وسائل النقل ‏الجماعي التى تتسم بالسرعة والأمان وتوفير استهلاك الوقود ‏وتخفيض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية".

ولفت إلى تسلم القطارين الأول والثاني من 40 قطارا سيتم توريدهم ‏لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية ومن المخطط وصول القطار الثالث خلال شهر يناير الجاري، كما يجري استكمال تصنيع باقي أسطول ‏الوحدات المتحركة للمشروع والتي ستصل تباعاً وفقاً ‏للجدول الزمني المحدد.‏

وتفقد وزير النقل، خلال جولته ورشة الصيانة والعمرات الخاصة بالمونوريل والمقامة على مساحة 85 فدانا والتي تضم 13 مبنى بعدها توجه الوزير لتفقد ورشتي تصنيع الكمرات لإنتاج الكمرات سابقة الصب.

كما تابع الوزير اللمسات النهائية لأعمال تشطيبات المرحلتين الأولى والثانية لمشروع القطار الكهربائى الخفيف LRT تمهيداً للبدء في التشغيل التجريبي خلال الفترة القادمة، كما تفقد أعمال تنفيذ المرحلة الثالثة التي تمتد من بعد محطة الفنون والثقافة وحتى المحطة المركزية التبادلية مع القطار السريع بطريق السخنة بطول 18.5 كم بعدد 4 محطات.

وأكد الوزير، أهمية مشروع القطار الكهربائي الخفيف‎ LRT ‎السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة / العاشر من رمضان باعتباره شريان تنمية جديد ‏للمجتمعات العمرانية الجديدة (العبور- المستقبل- الشروق- هليوبوليس الجديدة- بدر- المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان- العاصمة الإدارية الجديدة)، علاوة على تبادله لخدمة نقل الركاب مع الخط الثالث للمترو في محطة عدلي منصور ومع القطار الكهربائي السريع العين السخنة/ العلمين في المحطة المركزية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك