وفد روسي يشارك في مؤتمر التراث والآثار القبطية بجامعة الفيوم - بوابة الشروق
السبت 22 فبراير 2020 3:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


وفد روسي يشارك في مؤتمر التراث والآثار القبطية بجامعة الفيوم

أ ش أ
نشر فى : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:24 م | آخر تحديث : الثلاثاء 9 أبريل 2019 - 12:24 م

يشارك وفد روسي رفيع المستوى في فعاليات المؤتمر الدولي (التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية: التأثير والتأثر) والمقام حاليا بكلية الآثار جامعة الفيوم، وتنظمه الكلية بالتعاون مع مركز الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية.

وقال المنسق الإعلامي للمؤتمر الدكتور عبد الرحيم ريحان، في تصريح، اليوم الثلاثاء، إن مشاركة الوفد الروسي تأتي في إطار التفعيل الدائم لاتفاقية التعاون الثقافي المبرمة بين كلية الآثار جامعة الفيوم ومتحف (أزوف) للآثار والحفريات بجنوب روسيا ضمن سلسلة من الاتفاقيات شملت جامعة موسكو للعلوم الإنسانية وجامعة اتحاد جنوب روسيا الفيدرالية.

وأوضح أن محاضرات الوفد الروسي تشمل العديد من الموضوعات الأثرية المهمة، منها السبحة في التراث القبطي، وشواهد القبور العثمانية في مجموعة متحف (روستوف) وملامح الوثنية والمسيحية والإسلام في المنتجات الثقافية (بأزاك) في القرنين الـ 13 ، 14 الميلاديين من خلال اللقى الأثرية بحفائر أزوف موسم (2016 - 2017)، والنقوش العربية على الفخار من خلال حفائر أزاك.

من جانبه، أشار الدكتور وليد خليل منسق اتفاقيات التعاون بين جامعة الفيوم وجامعات روسيا إلى أن جامعة الفيوم تستضيف - للمرة الثانية - وفدا من متحف (أزوف) للآثار والحفريات ضمن فعاليات الأسبوع الثقافي المصري الروسي المقام بكلية الآثار جامعة الفيوم في الفترة من 5 إلى 12 أبريل الحالي.

ولفت إلى أن الوفد التقى بطلاب الكلية وعرض أهم المكتشفات الأثرية في أعمال التنقيب بقلعة أزاك بجنوب روسيا، كما تم الإعلان عن نتيجة مسابقة المرشحين للسفر إلى روسيا للمشاركة في أعمال الحفر والتنقيب وفق اتفاقية التعاون الثقافي (التبادل الطلابي) بين جامعة اتحاد الجنوب ومتحف (أزوف) والبالغ عددهم 10 طلاب.

وتابع: إن الوفد العلمي الروسي سيشارك - أيضا - بعروض تقديمية في الندوة، التي ستعقد غدا بالتعاون مع مكتبة الإسكندرية تحت عنوان (التراث والحضارة الإسلامية في روسيا).

وكان المؤتمر الدولي (التراث والآثار القبطية في رحاب الحضارة الإسلامية: التأثير والتأثر) قد انطلقت فعالياته - أمس - ويناقش على مدى يومين 55 ورقة بحثية في 9 جلسات علمية، تتضمن الآثار والتاريخ والعمارة والفنون والحضارة والتراث واللغة والوثائق بمشاركة باحثين من مصر وفرنسا وروسيا واليابان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك