القاهرة ترد على روما بتخفيض المشاركة فى «برلمانية المتوسط» - بوابة الشروق
الثلاثاء 31 يناير 2023 5:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستزور معرض الكتاب هذا العام؟

القاهرة ترد على روما بتخفيض المشاركة فى «برلمانية المتوسط»

السيسي ورئيس وزراء ايطاليا
السيسي ورئيس وزراء ايطاليا
كتب ــ أحمد فتحى ومروة محمد:
نشر في: السبت 9 يوليه 2016 - 8:10 م | آخر تحديث: السبت 9 يوليه 2016 - 8:17 م
- العرابى فى العاصمة الإيطالية حاملا رسالتين لرئيسى «النواب» و«الشيوخ» الإيطاليين

كشفت مصادر برلمانية مصرية أن القاهرة قررت تخفيض مستوى مشاركتها فى اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والذى يعقد فى روما، احتجاجا على قرار البرلمان الايطالى الذى صدر مؤخرا، وأيد فيه قرار مجلس الشيوخ بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية على خلفية مقتل باحث الدكتوراه الإيطالى جوليو ريجينى، فى القاهرة فبراير الماضى.

وقال النائب عماد جاد عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، إن زيارة السفير محمد العرابى رئيس اللجنة، إلى روما من أجل حضور الاجتماع ممثلا عن الدكتور على عبدالعال رئيس المجلس، وليس للتفاوض مع الجانب الإيطالى على القرار الاخير بتعليق تزويد مصر بقطع غيار طائرات حربية. وأوضح جاد فى تصريحات خاصة لـ«الشروق» أنه تقرر تخفيض مستوى المشاركة من رئيس البرلمان إلى رئيس لجنة العلاقات الخارجية كنوع من الاستياء من قرارات البرلمان الإيطالى.

كلام جاد أكده العرابى نفسه فى اتصال هاتفى من العاصمة روما مع «الشروق»، وقال فيه إنه لم يأت إلى العاصمة الإيطالية من أجل بحث قضية ريجينى، وإنما لحضور فاعليات اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط، ممثلا عن رئيس مجلس النواب على عبدالعال.

من جهتها، ذكرت وكالة «نوفا» الإيطالية، أمس، أن السفير العرابى، توجه إلى روما، حاملا رسالتين من رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، لكل من رئيس مجلس الشيوخ الإيطالى، بييترو جراسوا، ورئيسة مجلس النواب الإيطالى، لاورا بولدارينى.

ومن المقرر أن يلتقى العرابى، نظيره الإيطالى ورئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الإيطالى، فابريتسيو تشيكيتو من أجل «مناقشة مستقبل العلاقات المصرية ــ الإيطالية فى ضوء القرارات الأخيرة التى تبناها مجلس النواب الإيطالى بوقف تصدير قطع غيار معدات حربية إلى القاهرة»، وفقا لما صرح به العرابى للوكالة الإيطالية نفسها.

بدوره، قال رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الإيطالى، فابريتسيو تشيكيتو، فى تصريحات صحفية: «نريد أن نذكر أصدقاءنا المصريين بأنهم لم يقدموا لنا حتى الآن أية ردود مقنعة حول حادث مقتل وتعذيب ريجينى»، مضيفا «نأمل حقا ألا يتم اتخاذ أية إجراءات انتقامية فى هذا الشأن».

من جانبه، قال رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس الشيوخ الإيطالى، بير فيرديناندو كازينى، إن «إيطاليا ترغب فى التواصل مع مصر، لأنها تريد التحدث معها وهذا التحدث ينبغى أن يكون قائما على الوضوح.. أية مناقشات ينبغى أن يكون الوضوح أساسها».

وكانت روما لوحت، على لسان وزير تنميتها الاقتصادية، كارلو كاليندا، بوقف تصدير برامج مراقبة عالية الجودة إلى مصر، الذى أكد أن «قرار مجلس النواب الإيطالى بوقف تزويد مصر بقطع غيار طائرات (إف 16) من الممكن أن يتبعه قرار آخر بوقف التفويض الذى منحته الحكومة الإيطالية لشركة (أريا سبا) لتصدير برامج مراقبة للقاهرة»، وفقا لما أوردته وكالة «نوفا» الإيطالية، أمس.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك