هيثم الحريري: أحد الأعضاء خالف نص اليمين الدستوري لعدم اعترافه بثورة يناير - بوابة الشروق
الجمعة 31 مايو 2024 2:45 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيثم الحريري: أحد الأعضاء خالف نص اليمين الدستوري لعدم اعترافه بثورة يناير

النائب البرلماني هيثم أبو العز الحريري
النائب البرلماني هيثم أبو العز الحريري
نور رشوان
نشر في: الأحد 10 يناير 2016 - 12:46 م | آخر تحديث: الأحد 10 يناير 2016 - 12:46 م

أعرب النائب البرلماني هيثم أبو العز الحريري، عن استيائه بسبب مخالفة أحد أعضاء مجلس النواب لنص القسم الدستوري، أثناء تأدية اليمين الدستوري.

وقال الحريري في مداخلة هاتفية لبرنامج «هنا العاصمة»، الذي يعرض على فضائية «سي بي سي»، صباح الأحد، إن "أحد أعضاء مجلس النواب، خالف القسم المنصوص عليه بالدستور؛ وبالتالي فقسمه باطل؛ وكذلك أيضًا عضويته".

وأضاف، "أعتقد أن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الجلسة الإجرائية، لم ينتبه لمخالفة هذا النائب للقسم الدستوري؛ لذلك سننبه لذلك، وسنطلب منه مراجعة قسم جميع النواب".

وفيما يتعلق برأيه في أسباب مخالفة هذا النائب لنص القسم، قال، "هذا العضو لا يعترف بثورة يناير؛ ولذلك حاول الابتعاد عن القسم على الدستور بأكمله الذي تنص ديباجته على أن 25 يناير ثورة، وفضل القسم على احترام المواد فقط".

وتابع، "أنا أرى أن أي زميل داخل مجلس النواب لا يعترف بثورة يناير، لا يعترف بالدستور، ومن ثم لا يستحق عضوية البرلمان"، على حد قوله.

جدير بالذكر أن النائب البرلماني مرتضى منصور، قد أضاف كلمة «مواد» للقسم الدستوري، أثناء قيامه بتأدية اليمين الدستوري، حيث قال: «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على لنظام الجمهوري، وأن أحترم (مواد) الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن وسلامة أراضيه».

واعتبر بعض القانونين أن هذا القسم غير دستوري، ولا يتطابق مع نص المادة «104»؛ لأن الدستور ليس مواد فقط، ولكن ديباجة ومواد ولا يمكن أن يتجزأ.



اقرأ أيضا:

فيديو.. مرتضى منصور يغير القسم أثناء أداء اليمين



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك