رئيس مصلحة الضرائب: تطبيق القيمة المضافة على خدمات البيع للمطاعم إلكترونيا ضروري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس مصلحة الضرائب: تطبيق القيمة المضافة على خدمات البيع للمطاعم إلكترونيا ضروري

سارة حمزة
نشر في: الخميس 10 يونيو 2021 - 12:18 م | آخر تحديث: الخميس 10 يونيو 2021 - 12:18 م

قال رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، إن الدولة اتخذت في الآونة الأخيرة نظرًا لظروف انتشار فيروس كورونا إجراءات بخصوص غلق المطاعم والمحلات والسماح بالبيع من خلال المواقع الإلكترونية عبر خدمة التوصيل، مما أدى إلى ظهور كيانات جديدة تستخدم تطبيقات إلكترونية لبيع المأكولات، وهذه الكيانات غير مسجلة بمصلحة الضرائب المصرية.

ويأتي ذلك نظرًا لوجود نص عام متعلق بإعفاء المأكولات بشكل عام للمطاعم والمحلات غير السياحية عدا بعض الفئات المنصوص عليها بقرار وزير المالية رقم 82 لسنة 2017.

وأضاف أنه بعد صدور قرار وزارة المالية رقم (285 ) لسنة 2021 أصبحت المطاعم أو المحال التي تقدم مأكولات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلة بمصلحة الضرائب، وبلغت حجم أعمالها السنوي أكثر من 500 ألف جنيه ملزمة بالتسجيل بضريبة القيمة المضافة، وعليها الالتزام بأحكام القانون.

وبالنسبة لخدمة الدليفري أشار رئيس المصلحة، إلى أن الإيراد يخضع للضريبة وعلى شركة الشحن المسجلة بالضرائب تحصيل الضريبة على خدمة التوصيل، وتوريدها للمصلحة ضمن إقراراتها الشهرية، مؤكدًا أنه على الشركات غير المسجلة أن تتوجه للتسجيل إذا بلغ حجم تعاملاتها حد التسجيل.

وأكد قرار إخضاع المحلات والمطاعم التي تقدم خدماتها عبر التطبيقات والمواقع الإلكترونية والتي تقدم خدمة التوصيل، للضريبة على القيمة المضافة، كان ضروريًا لتحقيق العدالة الضريبية ودعم المنافسة العادلة في المجتمع الضريبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك