بعد فوز بيج رامي للمرة الثانية.. لماذا تعتبر «مستر أولمبيا» مهمة صعبة؟ - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 1:16 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد فوز بيج رامي للمرة الثانية.. لماذا تعتبر «مستر أولمبيا» مهمة صعبة؟

بيج رامي
بيج رامي
بسنت الشرقاوي
نشر في: الأحد 10 أكتوبر 2021 - 5:38 م | آخر تحديث: الأحد 10 أكتوبر 2021 - 5:38 م

توج بطل كمال الأجسام المصري ممدوح السبيعي، المعروف باسم "بيج رامي"، بلقب مستر أولمبيا 2021 لكمال الأجسام، في الوزن المفتوح، خلال العرض النهائي الذي أقيم اليوم الأحد، على مسرح مركز مؤتمرات مقاطعة أورانج، في ولاية فلوريدا الأمريكة.

وحصد بيج رامي اللقب للعام الثاني على التوالي، والذي تبلغ مكافأته 400 ألف دولار أمريكي، في سابقة من نوعها، بعد تفوقه على منافسه الأمريكي براندون كيري صاحب لقب عام 2019، والإيراني هادي شوبان والغاني ويليام بوناك والأمريكي هانتر لابرادا والأمريكي نيك والكر.

ما هي بطولة مستر أولمبيا؟
هي مسابقة الأولى عالميا في كمال الأجسام، وتشمل حصول المشاركين على أكبر لقب للمحترفين في الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.

وبدأت منافسات البطولة للمرة الأولى في 18 سبتمبر عام 1965 بولاية نيويورك الأمريكية، وسميت باسم مستر أولمبيا تيمنًا بالجبل اليوناني الذي يعد مصدرًا لتشجيع وإلهام رياضة كمال الأجسام والرياضيين، فيما يهتم الملايين من الأشخاص حول العالم بالبطولة.

مهمة صعبة
بحسب الموقع الرسمي للمسابقة، فإن التأهل للمنافسة على مسرح أولمبيا الشهير هو الإنجاز الأكثر رواجًا في عالم مسابقة اللياقة البدنية الاحترافية حول العالم.

وأشار الموقع الرسمي إلى أنه من أجل التأهل، يجب أن يفي الرياضي بالمتطلبات المنصوص عليها من قبل الاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية، والتي يعلن عنها كل عام قبل المسابقة.

وتعد مسابقة مستر أولمبياد الأصعب من نوعها في العالم، نظرًا للياقة البدنية العالية التي يتمتع بها المرشحين والبناء العضلي الضخم، وهو ما جعل بيج رامي يخوض رحلة طويلة من التدريب الدؤوب حتى الوصول للقلب.

تميز بيج رامي بقدرته في التفوق على مرشحين مصنفين، حيث سجل أول ظهور له على مسرح مستر أوليمبيا للهواة عام 2012، وكان وزنه وقتها 286 رطلًا، ونجح وقتها في تحقيق المركز الأول، بخلاف فوزه في العام التالي 2013 ببطولة "New York Pro".

وتمكن بيج رامي عام 2013 من تحقيق المركز الثامن بين المشاركين والتي كانت مليئة بالنجوم وقتها وأبطال لعبة كمال الأجسام، إلا أنه استطاع وضع اسمه ضمن أفضل 10 لاعبين.

واستمر بيج رامي في المشاركة ببطولة مستر أوليمبيا، حتى حصل في عام 2014 على المركز السابع، ثم المركز الخامس في عام 2015، ثم المركز الرابع عام 2016، إلى أن نجح العام الماضي 2020 والعام الحالي في اقتناص اللقب.

خاض بيج رامي رحلة تدريب كبيرة، تدرب خلالها تحت يد الأمريكي دينيس جيمس، ثم المدرب جورج فرح حتى عام 2016.

وتمكن في عام 2015، من أن يصبح أول مصري وعربي يتوج ببطولة أرنولد كلاسيك الشهيرة في البرازيل، بحضور الممثل الأمريكي الشهير أرنولد شوارزينجر، وحصل على جائزة مالية قدرها 130 ألف دولار وسيارة هامر وساعة من العلامة التجارية روليكس.

شروط الالتحاق بالبطولة
يجب أن يحصل المتأهلون لهذه البطولة على أحد الألقاب التالية، هي الستة الأوائل في بطولة أرنولد كلاسيك، أو بطل سابق في مستر أولمبيا، قبل مرور خمس سنوات على اللقب، أو أن يكون من الخمسة الأوائل في بطولة "نيويورك برو"، أو الثلاثة الأوائل في أي بطولة أخرى للمحترفين ينظمها اتحاد كمال الأجسام الدولي في الموسم السابق لمستر أولمبيا، أو أن يكون ضمن الستة الأوائل في مستر أولمبيا للسنة السابقة، أو الأول ببطولة العالم للهواة للاتحاد الدولي لكمال الأجسام واللياقة البدنية.

مسابقات مستر أولمبيا
ليست مسابقة مستر أولمبيا، هي الوحيد، بل تشمل بطولة أولمبيا مسابقات أخرى مثل مس أولمبيا للسيدات، وأولمبيا 212، فيجر أولمبيا، فيتنس أولمبيا، بيكيني أولمبيا، أولمبيا اللياقة البدنية للرجال، أولمبيا اللياقة البدنية للسيدات، أولمبيا اللياقة البدنية الكلاسيكية، ويلنس أولمبيا، وأولمبيا الكراسي المتحركة للمعاقين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك