بعد احتفال جوجل به.. من هو المؤرخ مصطفى العبادي؟ - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 3:25 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد احتفال جوجل به.. من هو المؤرخ مصطفى العبادي؟

أسماء سعد
نشر في: الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:54 م | آخر تحديث: الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 12:54 م

غير محرك البحث العالمي في الإنترنت "جوجل"، اليوم الإثنين، صفحته الرسمية المعتادة بوضع صورة عالم الآثار الراحل مصطفى العبادى.

ويأتي ذلك احتفالا بذكرى ميلاد عالم الآثار المصري الراحل مصطفى العبادي الذي كان له الكثير من الإنجازات العلمية وحصل على كثير من المناصب المهمة.

ولد مصطفى عبد الحميد العبادي، في 10 أكتوبر 1928، هو عالم آثار ومؤرخ مصري، والده هو عبد الحميد العبادي مؤرخ وعميد كلية الآداب الأسبق بجامعة الإسكندرية.

♦ المؤلفات

قدم المؤرخ الراحل مطفى العبادي خلال مسيرته الحافلة بالأعمال المتميزة عدة مؤلفات من بينها: كتاب المرجعية، كتاب مكتبة الإسكندرية القديمة والذي نشرته مكتبة الأنجلو عام 1977 وأهداه إلى روح والده الأستاذ عبد الحميد العبادي، ومن قراءة هذا الكتاب يتضح مقدار الحيوية والنشاط التي عرفتها الإسكندرية القديمة في مجالات الفكر والثقافة والعلم.

كما ألف كتاباً عنوانه "مصر من الإسكندر الأكبر حتى الفتح العربى"، وكتاب آخر عنوانه"Alexandria of Library Ancient the of fate and life"، وطبعته اليونسكو وتُرجم إلى اللغات الفرنسية والألمانية والأسبانية كما طبع أيضاً باللغة العربية، بالإضافة إلى مصر والإمبراطورين الربوتان وترجمة القاهرة مدينة الفن والتجارة – تأليف جاستون فيبت، ومؤلفات أخرى بحثية ونشر للوثائق البردية بخلاف المشاركة في العديد من المؤتمرات المصرية والدولية.

وكان للمؤرخ الراحل عدة بحوث منشورة في دوريات ومجلات علمية أو في أعمال المؤتمرات العالمية والإقليمية والمحلية منها: «نشأة الفكر التاريخ وتطوره» عالم الفكر 2001 (الكويت)، و«ديمقراطية الأثبنيين» عالم الفكر، الكويت 1992م.

♦ الحياة العملية

تدرج في وظائف هيئة التدريس في جامعة الإسكندرية إلى أن حصل على درجة الأستاذية عام 1972، وتولى منصبى رئيس القسم عام 1972 ووكيل كلية الآداب لشئون الطلاب في الفترة من 1976 – 1979.

وشغل منصب عضو بالمجمع العلمي المصري ورئيس جمعية الآثار بالإسكندرية، وعضو الهيئة الدولية البردية ومركزها بروكسل ببلجيكا، وعضو بالجمعية الأمريكية للدراسات البردية بـ نيويور كعضو مراقب بالمجلس الدولي للدراسات الفلسفية والإنسانية، وعضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للدراسات التاريخية (77 – 1979)، وعضو بالجمعية المصرية للآثار القبطية، عضو اللجان التحضيرية لمشروع إحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، وعضو اللجنة القومية لإحياء مكتبة الإسكندرية القديمة، عضو اللجنة العليا للتاريخ والآثار بالمجلس الأعلى للثقافة، عضو اللجنة الدائمة للآثار.

♦ الجوائز

فاز عالم الأثار الراحل مصطفى العبادي في 26 اغسطس 2013 بجائزة النيل للعلوم الاجتماعية، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في العلوم الاجتماعية لعام 1998، كما حصل على جائزة كفافي في الدراسات اليونانية عام 1997.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك