السبت 23 مارس 2019 3:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في التصميم الجديد لقميص المنتخب المصري لكرة القدم؟

«التربية والتعليم» تعلن تغيير مواصفات الورقة الامتحانية للصف الأول الثانوى

نيفين أشرف:
نشر فى : الجمعة 11 يناير 2019 - 5:00 م | آخر تحديث : الجمعة 11 يناير 2019 - 5:00 م

الامتحان التجريبي بدون درجات


أعلنت وزارة التربية والتعليم، أنه تم تغيير مواصفات الورقة الامتحانية، لامتحان الصف الأول الثانوى هذا العام؛ لتبتعد عن الحفظ والتلقين إلى الفهم والاستذكار، وصولا إلى مرحلة التعلم المستمر لدى الطلاب وبناء الشخصة المصرية وتغيير ثقافة الدرجات، موضحة أن الامتحانات التجريبية الأولي للصف الأول الثانوي تبدأ غدًا السبت، في إطار الثانوية العامة الجديدة التراكمية.

وأوضحت الوزارة، في بيان أمس، أن الهدف هو تدريب الطلاب على أنماط التقييم الجديدة، مشيرة إلى أن فلسفة الامتحانات تعمل على تعديل ثقافة أولياء الأمور والطلاب، حول التغيير الجديد والثانوية التراكمية.

وأكدت الوزارة، أن الامتحان لن يمثل أى ضغط على الطلاب، خاصة أنها تجريبية فى بداية الأمر، هدفها تدريب الطلاب على الفلسفة الجديدة للتغير، لافتة إلى أن الامتحانين التجريبيين الأول والثاني المقرر عقدهما في مارس بدون درجات حتى يعتاد الطلاب على شكل الامتحانات.

وقال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، في تصريحات صحفية، إنه تقرر عدم تضمين القصة المقررة في مادتي اللغة العربية واللغة الإنجليزية ضمن أسئلة الامتحانات، لافتا إلى أن الهدف الأساسي من دراسة القصة هو إكساب الطلاب المهارات اللغوية التى تساعدهم في إنتاج الأفكار وكتابة الموضوعات المختلفة.

وأوضح أكرم حسن، مدير الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، أن الوزارة ستحلل التجربة الجديدة في الامتحانات من خلال الامتحان الأول والثانى التجريبي للصف الأول الثانوي للقضاء على أي سلبيات، مؤكدًا أنه تم وضع مواصفات الامتحانات من أساتذة التربية والتعليم والمركز القومي للامتحانات.

وأشار إلى أن أسئلة الامتحانات تحتاج إلى التفكير، والطالب يحمل الكتاب داخل لجنة الامتحان ليستعين به، وضرب مثلا بأن يستخرج الطالب من الكتاب القانون، ويطبقه في الحل؛ لذا لابد أن يكون الطالب على دراية وفهم لكيفية التطبيق وليس المطلوب الحفظ.

وأوضح أن طلاب الصف الأول الثانوي لن تحتسب لهم درجات امتحانات هذا العام على التقدير التراكمي، لأنه عام تجريبى الهدف منه تدريب الطالب على الفهم ومنحه خبرات وتعلمه الإبداع، واستخدام مهارات التفكير العليا، وليس الحفظ.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك