«أمهات مصر» يلجأن لـ«السيسي» لرفض الثانوية التراكمية.. والمطالبة بتأجيلها 9 سنوات - بوابة الشروق
الإثنين 17 يونيو 2024 1:06 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«أمهات مصر» يلجأن لـ«السيسي» لرفض الثانوية التراكمية.. والمطالبة بتأجيلها 9 سنوات

كتبت-منى زيدان
نشر في: الأحد 11 فبراير 2018 - 1:44 م | آخر تحديث: الأحد 11 فبراير 2018 - 1:44 م

أرسل "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم"، مذكرة إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، تتضمن 6 مطالب تتعلق بمستقبل الطلاب ومستقبل مصر، منها مقترح الثانوية العامة التراكمي الجديد والمناهج الدراسية والدروس الخصوصية والتعليم الخاص والفني.

وقالت عبير أحمد، مؤسس الاتحاد، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، إن التعليم مستقبل وطن، مستنكرة إصرار الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، تطبيق مقترح الثانوية العامة التراكمي في سبتمبر 2018 دون الاستعداد لها ودون إعلان خطة المقترح كاملا.

وأوضحت "عبير"، أن المذكرة التي تم إرسالها للرئيس تقترح تطبيق الثانوية الجديدة بعد مرور 9 سنوات بحيث يطبق على الطالب الذي سيلتحق بالصف الأول الابتدائي العام المقبل، وأن يشمل التطوير جميع المراحل التعليمية وليس الثانوية العامة فقط، وأن يتم إعداد الطالب وتدريبه خلال المرحلتين الابتدائية والإعدادية على الوسائل الحديثة مثل التابلت وبنك المعرفة والتي يعتمد عليهما مقترح نظام الثانوية التراكمي الجديد، وبالتوازي مع ذلك يتم تجهيز البنية التحتية للمدارس وتدريب المعلمين جيدا على الوسائل الحديثة.

وأضافت مؤسسة "اتحاد أمهات مصر"، أن المذكرة شملت المطالبة بتطوير المناهج تطوير جزئي لجميع المراحل التعليمية وتخفيفها وخلوها من "الحشو" ووضع مناهج تتلائم مع الفترة الزمنية المحددة للعام الدراسي، متابعة: "نحن أولياء الأمور نعاني في جميع المراحل التعليمية من الكم الكبير للمناهج التي لا تتناسب مع المدة الزمنية لكل فصل دراسي".

ولفتت إلى أن المذكرة اقترحت على رئيس الجمهورية تكليف وزير التربية والتعليم بإعداد خطة تنفيذية للقضاء على الدروس الخصوصية، تتضمن دراسة أسبابها وكيفية علاجها، خاصة وأن مقترح الثانوية التراكمي الجديد إذا طبق في سبتمبر 2018 سيزيد من تأثير الدروس الخصوصية على الثلاث أعوام بدلا من عام واحد وهو ما يمثل عبء كبير على أولياء الأمور والأسرة المصرية.

وأشارت إلى تطرق المذكرة المرسلة للرئيس للمطالبة بتكليف وزير التربية والتعليم بالتشديد على واضعي الامتحانات وإلزامهم بوضع امتحانات خالية من التعقيد ومن داخل الكتاب المدرسي والتدريبات المدرسية، حيث شهدت امتحانات الفصل الدراسي الأول خاصة المرحلتين الابتدائية والإعدادية أسئلة بعضها غير مألوف، على حد تعبيرها.

واستطردت: "يجب الالتزام بالمعاير الأساسية لوضع الامتحانات لجميع المراحل التعليمية، بالإضافة إلى مراعاة قلق وتؤتر الطلاب عند وضع جدول الامتحانات من خلال وضع امتحان مادة واحدة فقط في اليوم".

وجاء بالمذكرة طلب إلى الرئيس السيسي، بتكليف وزير التربية والتعليم بالسيطرة والقضاء على ما تم وصفه بـ"تجاوزات ومخالفات" المدارس الخاصة والدولية، خاصة فيما يتعلق بالمصروفات الدراسية والتي وصلت في أغلب المدارس إلى عدة آلاف زيادة عن الرسوم التي حددتها وزارة التعليم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك