مستثمر سعودي يستكشف شراء حصة البنك العربي الأفريقي في بالم هيلز - بوابة الشروق
الجمعة 14 يونيو 2024 2:35 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مستثمر سعودي يستكشف شراء حصة البنك العربي الأفريقي في بالم هيلز

محمد فرج:
نشر في: السبت 11 مارس 2023 - 5:36 م | آخر تحديث: السبت 11 مارس 2023 - 5:36 م
• مصدر: البنك رفض عرضا أوليا من «العين» الإماراتية بسبب تغير أسعار الصرف

يبحث مستثمر سعودى، شراء حصة البنك العربى الأفريقى الدولى فى شركة بالم هيلز، ثانى أكبر شركة عقارية مقيدة فى البورصة المصرية، حسبما كشف مصدر مطلع رفيع المستوى لـ«مال وأعمال ــ الشروق».

تمتلك عائلة منصور أكثر من 46% من أسهم «بالم هيلز»، فيما يمتلك البنك العربى الأفريقى الدولى 12.7%، والباقى لصغار المستثمرين، فضلا عن أسهم حرّة التداول فى البورصة.

وأوضح المصدر المطلع على المباحثات ــ والذى اشترط عدم ذكر اسمه ــ أن المستثمر السعودى يدرس حاليا شراء الحصة، لكنه لم يتقدم بعرض رسمى حتى مثول الجريدة للطبع، موضحا أن البنك رفض فى وقت سابق عرضا أوليا من مجموعة «العين القابضة» الإماراتية للاستحواذ على الحصة بنحو 2.5 جنيه للسهم الواحد.

وأشار المصدر إلى أن البنك طالب الشركة الإماراتية بإعادة تقييم الصفقة على غرار تغير أسعار الصرف، مشددا على أن البنك يستهدف وفقا لسعر الصرف الحالى بيع حصته فى «بالم هيلز» بسعر يتراوح ما بين 2.6 وحتى 3 جنيهات للسهم الواحد.

وقفزت أرباح شركة بالم هيلز للتعمير خلال العام الماضى بنسبة 52% مسجلة ما يزيد عن 1.25 مليار جنيه مقارنة بعام 2021، فيما حققت الشركة مبيعات جديدة بقيمة 26 مليار جنيه، بنسبة نمو 50%.

وأرجعت بالم هيلز نمو الأرباح بشكل رئيسى إلى الزيادة السنوية فى عدد الوحدات المبيعة بنسبة 20% لتصل إلى 4033 وحدة خلال عام 2022، مضيفة أن هذه الزيادة جاءت مصحوبة أيضا بزيادة سنوية فى متوسط أسعار البيع فى جميع مشروعات الشركة.

فيما صعدت الإيرادات المجمعة للشركة خلال السنة المالية المنتهية فى ديسمبر الماضى بنسبة 76% لتبلغ حوالى 13.6 مليار جنيه، بينما بلغت قيمة الوحدات الجاهزة للتسليم وغير المبيعة 3.9 مليار جنيه بنهاية العام الماضى.

اعتمدت الجمعية العامة غير العادية لشركة بالم هيلز للتعمير المقترح المقدم من المجلس الخاص بتخفيض رأس المال المصدر والمدفوع من 6.003 مليار جنيه إلى 5.883 مليار جنيه عبر إعدام أسهم خزينة.

وأوضحت الشركة أن إعدام أسهم الحزينة يساهم فى تعظيم العائد على حقوق المساهمين، وزيادة القيمة الدفترية للسهم، وارتفاع نسبة مساهمة المساهمين الحاليين بعد التخفيض، وتخفيف حدة التأثير السلبى بالأحداث فى الأسواق المالية، والعمل على دعم سعر السهم فى البورصة المصرية والحد من الانخفاض، فضلا عن زيادة ثقة المستثمرين الحاليين فى الأداء المالى للشركة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك