تقرير: الصين تتفوق على أمريكا في البحث العلمي للعام الثالث على التوالي - بوابة الشروق
الأحد 4 ديسمبر 2022 4:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد قرار المجلس الأعلى للإعلام بشأن فحص تجاوزات قناة الزمالك بعد حلقات رئيس النادي؟

تقرير: الصين تتفوق على أمريكا في البحث العلمي للعام الثالث على التوالي

أدهم السيد
نشر في: الخميس 11 أغسطس 2022 - 5:22 م | آخر تحديث: الخميس 11 أغسطس 2022 - 5:22 م

أفاد تقرير لوزارة العلوم والتكنولوجيا اليابانية، بتفوق الصين بنسبة معقولة على الولايات المتحدة الأمريكية للعام الثالث على التوالي بمجال البحث العلمي، من حيث كمية الأبحاث المنشورة وقوتها وتأثيرها تبعا لاستخدام الباحثين حول العالم إياها كمرجع لدراساتهم.

ونقلت صحيفة الجارديان البريطانية، عن التقرير أن الصين نشرت بين عامي 2018 و2020 ما يزيد عن ال407180 بحثا علميا مقابل 293434 بحثا للولايات الأمريكية المتحدة؛ ما يعكس الزخم في الأبحاث الصينية.

كما ذكر التقرير أن الأبحاث الصينية شكلت 27.2% من بين أبحاث الـ1% الأولى من حيث الاستخدام كمراجع حول العالم مقابل 24.9% للولايات المتحدة و5.5% لبريطانيا.

وتركزت موضوعات الأبحاث الصينية بحسب التقرير، حول الهندسة والكيمياء بينما تركزت الأبحاث الأمريكية حول الطب والفيزياء.

وأوضح التقرير أن أمريكا لا تزال أول دولة في العالم من حيث الإنفاق على البحث العلمي بينما تفوقت الصين كأول دولة من حيث عدد الباحثين العلميين لديها.

وتزامن يوم نشر التقرير مع إقرار حكومة جو بايدن لقانون الشرائح والعلوم والذي يستهدف توفير نفقات 200 مليار دولار لمنافسة الصين في مجال أشباه الموصلات والذي وصفته السفارة الصينية بأمريكا منذ شهر بأنه يتبني أفكار الحرب الباردة.

ويقول شينوتشي كيروكي، من هيئة العلوم اليابانية الناشرة للتقرير، إن الصين لتكون رائدة للعالم عليها الاهتمام بالبحث العلمي.

https://www.theguardian.com/world/2022/aug/11/china-overtakes-the-us-in-scientific-research-output


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك