عروض لـ24 فيلما بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم الإثنين - بوابة الشروق
الإثنين 26 فبراير 2024 10:41 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

عروض لـ24 فيلما بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية اليوم الإثنين

د ب أ
نشر في: الإثنين 12 فبراير 2024 - 9:42 ص | آخر تحديث: الإثنين 12 فبراير 2024 - 9:42 ص

تشهد صالات العرض بمهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، اليوم الإثنين، تقديم 24 فيلما ما بين طويل وقصير وروائي وتسجيلي موزعة على برامج المسابقات والعروض المختلفة.

ويتضمن برنامج عروض مسابقة الأفلام الطويلة، تقديم 3 أفلام هي فيلم "أنيماليأ" للمخرجة صوفيا علوي، من المغرب.

وتدور أحداث الفيلم حول "إيتو" الزوجة الحامل التي تتطلع إلى قضاء يوم من الاسترخاء بينما يُغادر زوجها أمين وأصهاره الأثرياء لحضور اجتماعات عمل، لكن فجأة تتعطّل الهواتف وتغلف السماء بالغيوم وتبدأ الحيوانات والبشر في التصرف بشكل غريب.

وفيلم "مامي واتا" للمخرج سي جاي فيبري أوباسي من نيجيريا، ويحكي الفيلم قصة شقيقتين توجب عليهما القتال لإنقاذ شعبهما حينما تعرضت قريتهما للتهديد من قبل عناصر خارجية، واستعادة أمجاد إله البحر إلى أرضهما.

وفيلم "نومي" للمخرج سانا نانهادا من غينيا بيساو، وتجري أحداثه عام 1969 حين كانت تدور حرب عنيفة بين الجيش الاستعماري البرتغالي ومتمردي الحزب الأفريقي الساعي لاستقلال غينيا بيساو، حيث يغادر "نومي" قريته لينضم لإحدى جماعات مقاومة الاستعمار، وتمر السنوات ليعود بطلاً لكن فرحته سرعان ما ستتحول إلى مرارة وسخرية.

وفي برنامج عروض مسابقة أفلام الدياسبورا "الشتات"، يُعرض اليوم فيلم "شجاعة منتهية" من إخراج رولان شوفالييه، وبيلي توريه، من غينيا، ويحكي الفيلم عن تكوين فرقة فنية من ذوي الهمم من الأقزام الشباب، وتمكن هؤلاء الشباب من تحويل حنقهم على ظروفهم إلى أمل في الحياة.

وفي برنامج عروض مسابقة الأفلام القصيرة، تُقدم اليوم خمسة أفلام هي "طائر بلا أجنحة" إخراج ريمي ريوموجابي، من رواندا، وفيلم "براكاج" إخراج بلال بالي من تونس، وفيلم "تحت وقع الصمت" إخراج مازيجنا باروس من السنغال، وفيلم "205" إخراج فرج معيوف من ليبيا، وفيلم "الرحلة الأخيرة" إخراج عبدالله سال من موريتانيا.

وفي برنامج عروض مسابقة أفلام الطلبة، يشهد المهرجان اليوم تقديم 12 فيلما هي "رغيف عيش"، من إخراج نورهان حسن، وفيلم "سكة مقفولة" من إخراج عماد قاسم، وفيلم "مختلف" من إخراج سارة مصطفى، وفيلم "أخذ وعطاء" من إخراج مدحت صالح، وفيلم "بيت الفن والتراث" من إخراج نبيل عجايبي، وفيلم "مادونا" من إخراج جون فريد، وفيلم "نهاوند" من إخراج خالد غريب، وفيلم "طرح النيل" من إخراج نصره الذهبي، فيلم "مهما طال البعاد" من إخراج دنيا الزاهر، وفيلم "بحر" إخراج بلال أبوسمره، وفيلم "المرايا" إخراج زياد راغب، وفيلم "الفراشات" إخراج سلمى وليد.

وفي برنامج عروض خارج المسابقة، يشهد المهرجان اليوم تقديم فيلم "27 - 37" من للمخرجة السورية نور حلوم.

وفي برنامج عروض بانوراما السينما المغربية، يُعرض فيلم "جلال الدين" من إخراج حسن بنجلون.

وفي برنامج عروض "بانوراما مصرية"، يُعرض فيلم "بيت الروبي" من إخراج بيتر ميمي.

وينظم مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية فعاليات دورته الثالثة عشرة بمدينة الأقصر التاريخية في صعيد مصر، خلال الفترة من التاسع  وحتى 15 من الشهر الجاري، بمشاركة فنانين وصناع سينما من 34 دولة عربية وأفريقية وأوروبية يقدمون 42 فيلما.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك