24 منتخبا يترقبون مجموعات أمم إفريقيا تحت سفح الأهرامات - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اليوم .. قرعة في حضن التاريخ

24 منتخبا يترقبون مجموعات أمم إفريقيا تحت سفح الأهرامات

حسين شعبان وحسام زايد
نشر في: الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:00 ص | آخر تحديث: الجمعة 12 أبريل 2019 - 11:15 ص

قيادات الدولة ورئيس الفيفا والاتحادات الاوروبية والاسيوية يحضرون الاحتفالية

الكاف يعلن عن التصنيف النهائي ونظام البطولة .. والفراعنة علي راس المجموعة الاولي

تتجه أنظار العالم وبالأخص المتابعين لكرة القدم، فى الثامنة مساء اليوم، صوب أهرامات الجيزة، لمتابعة حفل قرعة النسخة الثانية والثلاثين من بطولات كأس الأمم الإفريقية، التى تستضيفها مصر من 21 يونيو حتى 19 يوليو المقبلين، فأمام تمثال أبو الهول وتحت سفح الأهرامات، أحد أبرز المعالم الأثرية فى العالم وإحدى عجائب الدنيا السبع، تجرى قرعة البطولة، بمشاركة 24 منتخبا كما تم نقلها إلى فصل الصيف، بدلا من إقامتها المعتادة سابقا فى مطلع العام.

ويشهد الحفل حضور العديد من قيادات الدولة، على رأسهم رئيس مجلس الوزراء مصطفى مدبولى رئيس اللجنة العليا للبطولة، بجانب عدد كبير من الوزراء، ومن بينهم وزير الشباب والرياضة أشرف صبحى، والعديد من مسئولى كرة القدم فى العالم، على رأسهم السويسرى جيانى إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولى فيفا ورؤساء اتحادات الكرة فى أوروبا وآسيا والأمريكتين الشمالية والجنوبية، بجانب رئيس الاتحاد الأفريقى أحمد أحمد، ومن نجوم الساحرة المستديرة، يبرز بين المدعوين للحضور كل من المغربى مصطفى حاجى والإيفوارى ديدييه دروجبا ومواطنه يايا توريه والسنغالى الحاج ضيوف والتونسى طارق دياب، ومن مصر أحمد حسن وعصام الحضرى وحازم إمام ووائل جمعة، فى الوقت الذى اعتذر عن الحضور الكاميرونى صامويل إيتو والنجم محمد أبوتريكة.

وسيحضر الحفل وفود تمثل الاتحادات والمنتخبات الـ 24 المشاركة فى البطولة؛ حيث ينتظر حضور معظم مدربى هذه المنتخبات بخلاف مسئولى الاتحادات التى تمثلها هذه المنتخبات.

ويشهد الحفل بعض الفقرات الفنية، يحيها المطرب الشعبى حكيم، وسيقدم أغنية تعكس التراث المصرى والإفريقى، كما يشهد الحفل استعراضا لبعض لمحات التصفيات المؤهلة للبطولة وعرضا لجميع المنتخبات التى حجزت مكانها فى البطولة.

وسيتم تقسيم القرعة على 6 مجموعات كل منها يضم 4 منتخبات، وتقام مباريات البطولة على 6 ملاعب تم الاستقرار عليها وهى: القاهرة الدولى والدفاع الجوى والسلام والإسماعيلية والإسكندرية والسويس، ويلعب المنتخب الوطنى مبارياته على استاد القاهرة الدولى، والذى يحتضن أيضا حفل الافتتاح.

وأعلن الاتحاد الإفريقى، عن التصنيف النهائى للمنتخبات المشاركة فى البطولة.

وجاء منتخبات مصر والكاميرون والسنغال وتونس ونيجيريا والمغرب، على رءوس المجموعات الست، وفى التصنيف الثانى، الكونغو الديمقراطية وغانا ومالى وكوت ديفوار وغينيا والجزائر، أما التصنيف الثالث، فضم كلا من جنوب إفريقيا وأوغندا وبنين وموريتانيا ومدغشقر وكينيا.

وأخيرا التصنيف الرابع، ضم منتخبات زيمبابوى وناميبيا وغينيا بيساو وأنجولا وتنزانيا وبوروندى.

ويقضى نظام البطولة فى نسختها الجديدة، التى تشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى، بتأهل صاحبى المركزين الأول الثانى فى كل مجموعة بنهاية الدور الأول إلى دور الـ 16 كما يرافقهم أفضل أربعة منتخبات من بين المنتخبات التى تحتل المركز الثالث، وتقام باقى أدوار البطولة بنظام المواجهات الإقصائية.

وفى نهاية فاعليات الدور الأول (دور المجموعات)، يكون ترتيب المنتخبات الأربع فى المجموعة طبقا لعدد النقاط التى يحصدها كل فريق فى مبارياته الثلاث بالمجموعة.

وإذا تساوى فريقان أو أكثر فى عدد النقاط يكون الترتيب طبقا لعدة معايير تطبق تباعا لحين حسم أحدها للترتيب؛ حيث يأتى فى مقدمتها النقاط، التى يحصدها كل من هذه الفرق فى مواجهة الفريق أو الفرق المتساوية معه فى عدد النقاط، فإذا استمر التساوى يتم اللجوء لمعيار فارق الأهداف فى المواجهات المباشرة بين الفريقين أو الفرق المتساوية فإذا استمر التساوى يتم اللجوء للمعيار الثالث وهو عدد الأهداف التى سجلها هذا الفريق فى مرمى الفريق أو الفرق المتساوية معه فى رصيد النقاط.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك