إجراءات مشددة للأوقاف لمتابعة المساجد فى رمضان - بوابة الشروق
السبت 8 مايو 2021 11:55 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك بمستوى الدراما الرمضانية حتى الآن؟


إجراءات مشددة للأوقاف لمتابعة المساجد فى رمضان

أحمد كساب:
نشر في: الإثنين 12 أبريل 2021 - 7:06 م | آخر تحديث: الإثنين 12 أبريل 2021 - 7:06 م

جمعة يتابع الاستعدادات النهائية مع مديرى المديريات.. وغرف عمليات رئيسية وفرعية وفرق للمتابعة والتفتيش.. والوزارة تحذر: مخالفة الضوابط تؤدى لغلق المساجد

كثفت وزارة الأوقاف من إجراءاتها لمتابعة العمل داخل المساجد خلال شهر رمضان، خاصة مع عودة صلاة التراويح بعد توقفها العام الماضى، إلى جانب تشديد الضوابط الخاصة بالوقاية من الإصابة بفيروس كورونا، والحفاظ على المصلين.

وتابع وزير الأوقاف محمد مختار جمعة، الاستعدادات النهائية لشهر رمضان مع مديرى المديريات، عبر الفيديو كونفرانس، والتشديد على تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، ومنها ارتداء الكمامة واصطحاب المصلى الشخصى، ومراعاة مسافات التباعد الاجتماعى بين المصلين، واستمرار عدم فتح دورات المياه والأضرحة، وعدم السماح بأى مناسبات اجتماعية بالمساجد أو ملحقاتها، والسماح بصلاة القيام مع مراعاة التخفيف بما لا يتجاوز نصف ساعة دون إلقاء أى دروس أو خواطر دعوية وتواجد العمال والأئمة ومسئولى المساجد.

وتتضمن الضوابط كذلك عدم السماح بإقامة أية موائد إفطار أو نحوه لا بالمساجد ولا بساحاتها ولا بملحقاتها، وعدم السماح بالاعتكاف أو صلاة التهجد بالمساجد.

وأكد القطاع الدينى بالوزارة فى بيان أن نظافة المساجد وطهارتها وتعقيمها والالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية دليل على كمال الوعى الإنسانى، والإدراك التام لخطورة الموقف وقوة البصيرة، حيث إن المسلم كيس فطن، ومن ثم تجب المحافظة على المساجد بنظافتها وتعقيمها؛ حتى يرفع الله (عز وجل) البلاء عن البلاد والعباد.

من جانبه، قال مصدر بالوزارة، إن الوزارة رفعت درجة الاستعداد القصوى، لمتابعة المساجد خلال شهر رمضان، مع تواجد غرفة عمليات رئيسية وغرف عمليات فرعية بالمديريات، والتنسيق المستمر مع لجنة إدارة أزمة فيروس كورونا بالوزارة، للتعامل مع أى مخالفات، مشيرا إلى أن أى مخالفة للضوابط سيتم التحقيق بها وقد تصل إلى غلق المسجد احترازيا ومعاقبة المسئولين المقصرين فى تنفيذ الضوابط.

وأوضح المصدر لـ«الشروق»، أنه بجانب غرف العمليات، سيتم تكثيف التفتيش على المساجد لمتابعة الالتزام بالإجراءات والضوابط الاحترازية، مؤكدا أن الوزارة تعمل على تنفيذ تعليمات لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزارء مع التنسيق بشكل كامل مع وزارة الصحة والجهات المعنية، لضمان الوقاية من انتشار فيروس كورونا، مع تكثيف حملات تعقيم ونظافة المساجد على مدار الشهر الكريم.

ونوه إلى أنه هناك تشديدات وتعليمات على ضرورة تواجد العمال والأئمة ومسئولى المساجد فى مواقعهم، وموفاة مديرى المديريات، الوزارة بتقارير يومية بشأن الالتزام بالضوابط ورصد أى مخالفات تحدث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك