غرفة شركات السياحة ترسل قائمة بأسماء الشركات المخالفة لضوابط العمرة لوزارة السياحة - بوابة الشروق
الجمعة 24 مايو 2024 5:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

سوق موازية لتأشيرات العمرة.. والخسائر تلاحق الشركات بعد إلغاء حجوزات «عمرة رمضان»

غرفة شركات السياحة ترسل قائمة بأسماء الشركات المخالفة لضوابط العمرة لوزارة السياحة

كتب ــ طاهر القطان:
نشر في: الأحد 12 مايو 2019 - 4:28 ص | آخر تحديث: الأحد 12 مايو 2019 - 4:28 ص

تسبب تطبيق المملكة العربية السعودية للتأشيرة الإلكترونية فى حالة ارتباك ترتب عليها خسائر بالجملة للشركات العاملة فى مجال السياحة الدينية.
وقال وجيه القطان ــ عضو الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة إن التداعيات السلبية لتطبيق المملكة العربية السعودية للتأشيرة الالكترونية قبل أيام من شهر رمضان الجارى مازالت مستمرة. مشيرا إلى أن الشركات التى حصلت على التأشيرة الإلكترونية دون إخطار وزارة السياحة خلقت سوقا سعرية موازية جعل آلاف المواطنين المسافرين للعمرة يلجأون اليها ويلغون حجوزاتهم مع الشركات التى تعمل داخل منظومة وزارة السياحة، وذلك هربا من دفع مبالغ رسوم التكرار، منوها إلى أن الشركات التى التزمت بالضوابط المنظمة للعمرة تعرضت لخسائر مالية كبيرة خلال الأيام الماضية نتيجة إلغاء حجوزات العمرة.
وتسود حالة من الاستياء الشديد بين شركات السياحة المصرية المنظمة لرحلات العمرة بعد أن قام عدد من المواطنين الراغبين فى أداء رحلة عمرة رمضان بإلغاء حجوزاتهم لدى هذه الشركات التى تعمل داخل المنظومة الرسمية وتخضع لرقابة وزارة السياحة، وذلك هربا من دفع مبالغ رسوم تكرار العمرة التى ما زالت سارية حتى الآن رغم صدور حكم محكمة القضاء الادارى بإلغاء رسوم التكرار وتحديد أعداد المعتمرين؛ حيث لا يزال يتم دراسة بحث آليات تنفيذه الحكم من وزارة السياحة.
وفى سياق متصل أرسلت غرفة شركات السياحة إرسال قائمة أعدتها إلى وزارة السياحة بأسماء الشركات التى خالفت الضوابط المنظمة للعمرة بحصولها على تأشيرات عمرة إلكترونية لمواطنين مصريين دون إخطار للجهات المختصة وتنظيمها رحلات خارج الأعداد المقررة لمصر والتى حددتها الدولة بـ 500 ألف معتمر بداية الموسم الحالى ــ حسب علاء الغمرى عضو الغرفة.
وقال الغمرى إن الغرفة أوقفت تقديم الخدمات لتلك الشركات وسيتم تطبيق المادة 9 مكرر من القانون رقم 85 لسنة 68 الخاص بإنشاء الغرف السياحية والقاضى بإلغاء تراخيصهم وشطب عضويتهم من الغرفة.
«سيتم تحويل تلك القائمة إلى وزارة السياحة لاتخاذ الاجراءات القانونية تجاة تلك الشركات والتى قد تصل لتقديم بلاغات ضدها إلى النيابة العامة وعدد من الجهات الأخرى بتهمة إهدارالمال العام بعدم دفع الرسوم المقررة للوزارة والغرفة والضرائب عن كل معتمر، فضلا عن تعريضهم لحياة المواطنين للخطر لعدم وجود أى ضمانات أو مواصفات للسكن»، أضاف الغمرى.
وحصلت تلك الشركات المخالفة للضوابط حتى الآن على ما يقرب من 45 ألف تأشيرة خارج حصة مصر من تأشيرات العمرة خلال شهر رمضان والمقدرة بنحو 100 ألف تأشيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك