أحمد موسى: نحتاج عملا وطنيا ضخما لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية - بوابة الشروق
الخميس 18 يوليه 2024 1:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أحمد موسى: نحتاج عملا وطنيا ضخما لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية


نشر في: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 9:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 يونيو 2024 - 9:17 م

تحدث الإعلامي أحمد موسى، عن اجتماع الحكومة اليوم للاستعانة باستشاري عالمي لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، قائلاً إنها خطوة إيجابية جدًا.

وأضاف خلال برنامجه «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، مساء الأربعاء، أن هناك 7 شركات عالمية مخصصة في صناعة الرقائق الإلكترونية؛ أكبرها ربحت 51 مليار دولار وأخرى ربحت 49 مليارًا سنويًا من تصنيع هذه الرقائق.

وأشار إلى أن صادرات تايوان من الرقائق الإلكترونية بلغت نحو 147 مليار دولار ما يمثل 40% من إجمالي الصادرات هناك.

ولفت إلى أن الموازنة الأمريكية خصصت 50 مليار دولار لمنح مساعدات لتصنيع الرقائق داخل الولايات المتحدة، موضحا أن الصين قررت إنشاء أكبر صندوق استثماري في الرقائق الإلكترونية للوصول إلى 30% من صناعتها في هذا المجال.

وتابع: «كل حاجة داخلة في الرقائق الإلكترونية من موبايلات وأجهزة إلكترونية وغيرها، فنحن نحتاج إلى عمل وطني ضخم لتوطين صناعة الرقائق الإلكترونية، لأن هذا يعتبر أمر استراتيجي للدولة المصرية».

ولفت إلى أن مصر لديها نوابغ كبيرة في مجال صناعة الرقائق الإلكترونية وأشباه المواصلات، مشيراً إلى أن هذه الصناعات تشهد طلباً متزايداً في الفترة الحالية وفي المستقبل.

واستطرد: «عندنا صناعة وطلبة ومراكز تكنولوجية كبيرة في مصر، وشركات ناشئة ومتطورة في مجال تصميم الرقائق الإلكترونية وأشباه المواصلات، ولابد من الاستفادة من خامات الرمال السوداء والبيضاء، حيث يوجد لدينا نحو 20 مليار طن من هذه الرمال صالحة للدخول في صناعة الرقائق الإلكترونية بالفعل».

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك