اجتماع بين وزيري خارجية اليونان وأمريكا لبحث التوتر في شرق المتوسط - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 8:19 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اجتماع بين وزيري خارجية اليونان وأمريكا لبحث التوتر في شرق المتوسط

وكالات:
نشر في: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 2:27 م | آخر تحديث: الأربعاء 12 أغسطس 2020 - 2:27 م

قالت وزارة الخارجية اليونانية إن وزير الخارجية سيجتمع مع نظيره الأمريكي في فيينا يوم الجمعة المقبل لبحث التوترات في شرق البحر المتوسط وسط خلاف بين أثينا وأنقرة بشأن موارد النفط والغاز.

يأتي الاجتماع بين وزيري الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس والأمريكي مايك بومبيو بعد أيام من إرسال تركيا سفينة المسح السيزمي (أوروتش رئيس) إلى منطقة بحرية تتنازع الدولتان السيادة عليها، قائلة إنها ستعمل هناك حتى 23 أغسطس الجاري، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت تركيا إنها تعتزم إصدار تراخيص للتنقيب عن الغاز في المنطقة في مكان ما بين جزيرة كريت اليونانية وقبرص هذا الشهر.

ونشبت خلافات كبيرة بين تركيا واليونان بسبب مطالبهما المتداخلة بالسيادة على موارد النفط والغاز، نتيجة وجهات النظر المتعارضة حول مدى امتداد الجرف القاري لكل منهما في المياه التي تكثر بها الجزر.

وأدت تحركات تركيا الأخيرة، بعد أيام من توقيع اليونان اتفاقا بحريا مع مصر أثار غضب أنقرة، إلى زيادة التوترات مع جارتها منهية فترة وجيزة من الهدوء توسطت فيه ألمانيا.

وحث ديندياس تركيا أمس الثلاثاء على "مغادرة الجرف القاري اليوناني على الفور" قائلا إن أثينا عازمة على الدفاع عن حقوقها السيادية. كما دعت اليونان إلى اجتماع طارئ للاتحاد الأوروبي لبحث الأمر.

وسيعقد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اجتماعا استثنائيا يوم الجمعة المقبلة عبر الإنترنت.

وحثت الولايات المتحدة على استئناف المحادثات المباشرة بين تركيا واليونان، التي قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين إنها كانت جارية منذ شهرين إلى أن توقفت الأسبوع الماضي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك