كاف يعلن تفاصيل دوري السوبر الإفريقي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:53 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

كاف يعلن تفاصيل دوري السوبر الإفريقي

د ب أ
نشر في: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 10:29 ص | آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 10:29 ص

أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) انطلاق دوري السوبر الإفريقي للأندية والذي سيبدأ في أغسطس 2023.

وقال كاف ،عبر موقعه الرسمي في ساعة مبكرة من صباح اليوم الجمعة، إن موتسيبي أعطى إشارة بدء إنطلاق دوري السوبر الإفريقي وهو مشروع غير مسبوق سيغير وجه كرة القدم الإفريقية .

وأضاف:" خلال الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي التي أقيمت بتنزانيا بحضور رئيس فيفا جياني إنفانتينو، وقيادات أندية كرة القدم الإفريقية، وأساطير كرة القدم الإفريقية والأوروبية، ورئيس وممثلي الاتحادات الأعضاء البالغ عددها 54 في كاف؛ وصف الدكتور موتسيبي، دوري السوبر الإفريقي بالممتاز معتبرا أنه مغير تاريخي للعبة وسيجعل كرة القدم الإفريقية قادرة على المنافسة عالميًا وقائمة على الاكتفاء الذاتي".

وأوضح:"هذا واحد من أكثر المشاريع إثارة في تاريخ كرة القدم الإفريقية وسيساهم بشكل كبير في تطوير ونمو جودة كرة القدم وقدرتها التنافسية في القارة".

فيما قال جياني إنفانتينو: "بصفتي رئيس فيفا، يسعدني أن أشهد مثل هذه اللحظة التاريخية في مشروع كرة القدم المثير هذا لتعزيز وتحسين كرة القدم للأندية في إفريقيا، تحتاج كرة القدم في القارة السمراء إلى الارتقاء إلى المستوى التالي ، وللقيام بذلك، من المهم أن تكون مبتكرًا وأن تكون لديك أفكار جديدة، مع الاحترام الكامل للإطار المؤسسي الحالي. إن دوري السوبر الإفريقي، الذي تم بناؤه ضمن هيكل هرم كرة القدم الدولي، هو مشروع سيجعل كرة القدم للأندية الإفريقية تتألق في إفريقيا وخارجها".

وقال موتسيبي أن جوائز دوري السوبر الإفريقي هي 100 مليون دولار أمريكي، وسيحصل الفائز على 5ر11 مليون دولار أمريكي.

وأضاف:"سيتم استخدام بعض التمويل من دوري السوبر الإفريقي لتخصيص مليون دولار أمريكي سنويًا لكل دولة من 54 دولة عضو في كاف، أي ما مجموعه 54 مليون دولار أمريكي سنويًا لتطوير كرة القدم في جميع البلدان الإفريقية".

وأوضح:" سيحصل كاف أيضاً على 50 مليون دولار سنوياً لتطوير كرة القدم للأولاد والبنات، لتحسين وجعل جميع مسابقاته الأخرى جذابة لمشاهدي كرة القدم ومشاهدي التلفزيون والجهات الراعية والشركاء الآخرين..سيدعم دوري السوبر الإفريقي بناء ونمو كرة القدم في القارة وبناء وصيانة البنية التحتية والمرافق، بالإضافة إلى تدريب المواهب الكروية والاحتفاظ بها في القارة الإفريقية".

وتابع:"ستنطلق رسميًا مسابقة الأندية الإفريقية لكرة القدم الأكثر قيمة في إفريقيا، وهي دوري السوبر الإفريقي، رسميًا في أغسطس 2023 وستشمل 24 ناديا من 16 دولة من جميع أنحاء القارة".

وقال :" دوري السوبر الإفريقي سيشارك فيه 24 فريقا من أربع مناطق (شمال ، وسط / غرب ، جنوب / شرق) ويكون لكل منطقة 8 فرق يتبارون فيما بينهم بحد أقصي لأي دولة 3 أندية ليصل الإجمالي 16 دولة يمثلون أكثر من مليار شخص".

وأضاف أن بطولة السوبر الإفريقي ستنطلق في أغسطس 2023 وتستمر حتى مايو لتقام في 10 شهور بحد أقصي 21 مباراة للفريق الذي سيصل للنهائي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك