700 ألف شخص يموتون سنويا بسبب مقاومة المضادات الحيوية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 10:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

700 ألف شخص يموتون سنويا بسبب مقاومة المضادات الحيوية

أسماء سرور:
نشر في: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 1:56 م | آخر تحديث: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 1:56 م

• «الصحة العالمية» تطلق حملة لمواجهة إساءة استعمال المضادات الحيوية
• مصر تنتهي من وضع خطتها القومية لمواجهة الاستخدام الخاطئ


احتفل المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، اليوم الاثنين، بالأسبوع العالمي للتوعية بالمضادات الحيوية.

وأطلقت المنظمة حملة تركز على إساءة استعمال المضادات الحيوية التي تُعرِّض الجميع للخطر، وعلى ضرورة طلب المشورة الطبية قبل تناول المضادات الحيوية، وتستهدف هذه الحملة الجمهور والعاملين بالمهن الصحية والحكومات وقطاعات الأغذية وصحة الحيوان والزراعة؛ لتوعيتهم بمشكلة مقاومة المضادات الحيوية، والتأكيد على أهمية الاستعمال المسؤول للمضادات الحيوية.

وأكدت الدكتورة رنا الحجة، مديرة إدارة الوقاية من الأمراض السارية ومكافحتها، على أهمية الاستعمال السليم للمضادات الحيوية والتشجيع على اتباع أفضل الممارسات بين الجمهور، وراسمي السياسات، وأرباب المهن الصحية والزراعية.

وقالت «الحجة» إن انتشار مقاومة المضادات الحيوية بمستويات عالية في جميع أنحاء العالم يُضعف علاج الأمراض المعدية ويُقوِّض ما تحقق من تقدمٍ في مجال الصحة والطب، كما أن مقاومة المضادات الحيوية تزيد كثيرا من تكاليف الرعاية الصحية.

من جانبه، قال د.نبيل كانجي نائب مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، إن 700 ألف شخص يموتون سنويا بسبب مقاومة المضادات الحيوية، مما يتطلب تغيير بعض الممارسات والعادات الخاطئة.

وحذر من إعطاء المضادات الحيوية للحيوانات لفترات طويلة لتسريع النمو، مؤكدا أنه ينبغي للقطاعات المتعددة التواصل والتعاون فيما بينها لتحقيق حصائل أفضل في الصحة العامة.

وأشار إلى أن صحة الإنسان والحيوان والبيئة متصلة ببعضها البعض، كما أن مكافحة مقاومة المضادات الحيوية هو مجال يعد فيه اتباع نهج متعدد القطاعات على وجه الخصوص فعَّالاً، ما يُحسِّن ويُعزز من استجابة الجهات الفاعلة وتصديها للمخاطر المحتملة أو القائمة التي تنشأ في مناطق التماس بين الحيوان والإنسان والنُظُم البيئية، بما في ذلك استعمال المضادات الحيوية وإساءة استعمالها.

وقالت د.مها طلعت من منظمة الصحة العالمية، إن وزارة الصحة المصرية انتهت من وضع خطة قومية للعمل لمواجهة الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية، وسلمتها للمكتب الإقليمي أمس.

وأوضحت أن المنظمة وضعت خطة عالمية تم الموافقة عليها في 2016 من قبل دول الإقليم، وتتضمن زيادة الوعي الصحي بهذه المضادات الحيوية، والتوصل الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية، وتقليل نسب الإصابة بالعدوى، والحث على ترشيد استخدام المضادات، والاستثمار في البحوث.

وشددت على ضرورة وضع قانون يحظر استخدام المضادات الحيوية دون وصفة طبية سواء للإنسان أو للحيوان، لافتة إلى أن الاْردن وضعت قانون خاص باستخدام المضادات مع الحيوانات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك