الصحف اللبنانية: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على مسئولين لبنانيين قبل 4 أغسطس - بوابة الشروق
السبت 11 مايو 2024 1:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الصحف اللبنانية: الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على مسئولين لبنانيين قبل 4 أغسطس

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي
أ ش أ
نشر في: الثلاثاء 13 يوليه 2021 - 12:37 م | آخر تحديث: الثلاثاء 13 يوليه 2021 - 12:37 م
سلطت الصحف اللبنانية الصادرة صباح اليوم، الضوء على إعلان الاتحاد الأوروبي بأن هناك إجماعا على وضع إطار قانوني للعقوبات ضد مسئولين لبنانيين يعتبرهم الاتحاد الأوروبي مسئولين عن تعطيل تشكيل حكومة جديدة في البلاد، وذلك قبل الذكرى الأولى لحادث انفجار ميناء بيروت في 4 أغسطس المقبل.

ونقلت صحيفة النهار اللبنانية في عددها الصادر اليوم، تصريحات وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، بعد اجتماع مجلس العلاقات الخارجية لدول الاتحاد والتي أكد فيها الموافقة ‏رسميا على إقرار عقوبات ضد مسؤولين لبنانيين.

وأضافت الصحيفة أن لودريان قال إن لبنان يدمر نفسه منذ ‏أشهر عدة، موضحا أن هناك الآن أوضاعا طارئة رئيسية من أجل شعب في حال يائسة.

واستطرد لودريان قائلا: "نحن نحض ‏السلطات اللبنانية منذ أشهر عدة على ضرورة تأليف حكومة وإجراء الإصلاحات الضرورية ‏من أجل إخراج هذا البلد من المأساة التي يذهب اليها".

وحصل إجماع سياسي على وضع ‏إطار قانوني لفرض عقوبات قبل نهاية الشهر الجاري أي قبل الذكرى الحزينة للانفجار في ‏مرفأ بيروت في 4 أغسطس 2020. وهذا الإطار القانوني هو أداة ضغط على السلطات اللبنانية ‏من أجل أن تتقدم في سبيل تأليف الحكومة وإجراء الإصلاحات الضرورية التي ينتظرها هذا ‏البلد". ‎

وفي السياق ذاته، نقلت صحيفة اللواء اللبنانية في صدر صفحتها الأولى تصريحات لممثل السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزف بوريل، قال فيها إن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا على المضي قدما في فرض عقوبات على الطبقة السياسية الحاكمة في لبنان على خلفية الأزمية السياسية التي تشهدها البلاد، وقبل حلول الذكرى السنوية الاولى لانفجار ميناء بيروت.

وأضافت الصحيفة أن بوريل أكد أن الانهيار الاقتصادي ومعاناة الشعب اللبناني في ازدياد مستمر، مشددا على ضرورة تشكيل حكومة من أجل تجنب انهيار البلاد، تكون قادرة تماما على تنفيذ إصلاحات وحماية هذا الشعب.

من جانبها، اعتبرت صحيفة نداء الوطن اللبنانية أن هناك قلقا دوليا من احتمال إقدام رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري على الاعتذار والعودة إلى الوراء من أزمة التأليف نحو أزمة التكليف.

وأضافت الصحيفة أن هذا القلق دفع الاتحاد الأوروبي لاتخاذ خطوات فعلية في ملف العقوبات، باعتبار أن الأمور ستكون عندها أكثر تعقيدا في حال اعتذار الحريري.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك