خطة لربط الخط الثالث للمترو بقطاري LRT ومونوريل العاصمة و6 أكتوبر - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 11:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

خطة لربط الخط الثالث للمترو بقطاري LRT ومونوريل العاصمة و6 أكتوبر

محرر «الشروق» في جولة بمحطة الطريق الدائري
محرر «الشروق» في جولة بمحطة الطريق الدائري
محمد المهم
نشر في: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 3:25 م | آخر تحديث: الجمعة 17 سبتمبر 2021 - 10:31 ص
قال المهندس محمد علي، رئيس الجزء الثاني «3 ب» من المرحلة الثالثة للخط الثالث لمترو القاهرة، إننا نخطط لربط الخط بقطاري «LRT» ومونوريل العاصمة الإدارية و6 أكتوبر.

جاء ذلك خلال جولة نظمتها الوكالة الفرنسية للتنمية «AFD» عن مشاريعها في مصر، حيث بدأت بمحطة موقع الطريق الدائري ثم ماسبيرو نهاية إلى محطتي كلية البنات وهيليوبليس.

وتنظم الوكالة الفرنسية للتنمية في مصر جولة لعدد من الصحفيين، خلال الفترة من 12 إلى 16 سبتمبر، لمتابعة تنفيذ المشروعات التي تقوم بالإشراف عليها وتمويلها.

وأضاف أن المرحلة الثالثة تضم 8 محطات نفقية و5 علوية، مشيرا إلى تنفيذ نحو 72% من الأعمال الإنشائية بالتفريعة الثانية من المرحلة.

ومن المتوقع بدء تشغيل المرحلة في فبراير 2024.

وتمتد المرحلة الثالثة من العتبة حتى محطة الكيت كات، لتتفرع في اتجاهين أحدهما نحو منطقة إمبابة، والآخر تجاه منطقة المهندسين لينتهي في محطة جامعة القاهرة.

وتضم المرحلة الثالثة ثلاثة أجزاء (3 أ و3 ب و3 ج)، الأول يتكون من 4 محطات نفقية وهى «ناصر، ماسبيرو، صفاء حجازى، الكيت كات»، يبلغ طوله 4 كيلومترات.

فيما يتكون الجزء الثاني من 6 محطات «السودان وهي محطة نفقية، وإمبابة والبوهي والقومية العربية والطريق الدائري وهي محطات علوية، ومحطة محور روض الفرج وهي محطة سطحية»، يبلغ طول الجزء 6.6 كيلومتر مربع.

أما الجزء الثالث، فهو أطول أجزاء المرحلة الثالثة حيث يبلغ طوله 7.1 كم، ويمتد من محطة الكيت كات حتى جامعة القاهرة ويشمل 5 محطات «التوفيقية، وادى النيل، جامعة الدول» وهي محطات نفقية و«جامعة القاهرة» وهي محطة علوية و«بولاق الدكرور» وهي محطة سطحية.

وأوضح أن محطة الطريق الدائري تم إنجاز 82% من الأعمال الانشائية فيها، مشيرا إلى أن تنفيذ المشاريع وتصنيع المعدات يتم من خلال شركتي أوراسكوم للتنمية والمقاولين العرب المصريتين، إلى جانب شركتين فرنسيتين وهما «vinci» و«Bouygues».

قال علاء المرقبي مهندس موقع محطة الطريق الدائري، إن تكلفة إنشاء الجزء الثالث من المرحلة الثالثة بالخط الثالث لمترو القاهرة، تبلغ تكلفته 1.990 مليار جنيه.

وأضاف أن مساحة محطة الطريق الدائري تبلغ 5650 مترا مربعا، تنقسم إلى أربعة أجزاء وهي محطة علوية تقع فوق الطريق الدائري، متابعا أن رصيف المحطة يبلغ طوله 140 مترا، وعرض 16 مترا.

ويتم تمويل هذا المشروع بالاشتراك مع الوكالة الفرنسية للتنمية والشركاء الأوروبيين بنك الاستثمار الأوروبي والاتحاد الأوروبي.

حيث يبلغ قيمة التمويل 300 مليون يورو قرض، و40 مليون يورو منحة من الاتحاد الأوروبي.

وستربط المرحلة الثالثة من الخط الثالث، والتي يبلغ طولها 18 كم، وسط المدينة بالضفة الغربية (الجيزة) من خلال فرعين: الأولى نحو إمبابة في الشمال، والثانية نحو جامعة القاهرة في الجنوب.

يهدف المشروع إلى تقليل وقت التنقل للسكان والحد من ازدحام حركة المرور، كما يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وملوثات الهواء الأخرى في القاهرة.

ومن المتوقع أن تخدم هذه المرحلة نحو 1.8 مليون مستخدم في اليوم.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك