تاج الدين: لقاحات كورونا لازالت مؤثرة على التحورات الجديدة - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 6:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تاج الدين: لقاحات كورونا لازالت مؤثرة على التحورات الجديدة

هديل هلال
نشر في: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 10:10 م | آخر تحديث: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 10:10 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن مصر من المتوقع أن تستقبل هذا الشهر أنواعًا عدة من لقاحات كورونا، لافتًا إلى أن الفرق ما بين لقاحات «كوفيد - 19» يكمن في طريقة التصنيع.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «مساء DMC»، الذي تقدمه الإعلامية جاسمين طه عبر فضائية «DMC»، أن لقاحات كورونا تساهم في تكوين أجسام مناعية بنسب تتراوح ما بين 60% إلى 75%، مؤكدًا أنها لا زالت مؤثرة على التحورات الجديدة، وفقًا للتجارب الإكلينيكية والمعملية للشركات المنتجة.

وأشار إلى أن الشركات بإمكانها تغيير تركيب اللقاح فورًا إذا أصبح أقل تأثيرًا على المتحورات، مشيدًا بتعامل مصر مع جائحة كورونا والأسلوب العملي والعلمي والاحترافي لإدارة الأزمة.

وأوضح مستشار الرئيس للصحة، أن الدولة سعت للحصول على اللقاحات من مصادر متعددة، إضافة إلى التصنيع المحلي داخل مؤسسة المصل واللقاح «فاكسيرا»، مشيرًا إلى أن المؤسسة ستنتج لقاحات كورونا وغيرها من التطعيمات.

ولفت إلى أن «التجربة العملية والأزمة العالمية لفيروس كورونا أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن توطين الصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية أمر هام»، قائلًا إن الدولة تحرص على التطعيم الجماعي لحماية الطلاب والملايين من العاملين بالمؤسسات الحكومية.

وذكر أن اللجنة العليا لإدارة أزمة كورونا تتابع الموقف الوبائي وتجتمع بصورة منتظمة لتحديد أية إجراءات متخذة بشأن فئات التطعيم، متابعًا عن التعارض حال الحصول على نوعين من لقاح كورونا: «لا تعارض في الأمر ولا آثار جانبية أو مشكلات صحية قد يتعرض لها الشخص».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك