نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الخميس: ارتفاع البورصة وتراجع الذهب والنفط وموعد صرف ثاني دفعات منحة العمالة غير المنتظمة - بوابة الشروق
الأربعاء 27 يناير 2021 12:00 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع وصول منتخب مصر لنهائي كأس العالم لكرة اليد؟

نشرة الشروق الاقتصادية ليوم الخميس: ارتفاع البورصة وتراجع الذهب والنفط وموعد صرف ثاني دفعات منحة العمالة غير المنتظمة

إعداد- أميرة عاصي
نشر في: الخميس 14 يناير 2021 - 4:36 م | آخر تحديث: الخميس 14 يناير 2021 - 4:36 م

تقدم لكم «الشروق» نشرة الخامسة مساءً، والتي تتناول أهم آخر أخبار الاقتصاد ومجتمع المال والأعمال التي حدثت على مدار اليوم.

وترصد نشرة الشروق الاقتصادية أهم الأخبار الاقتصادية اليوم الخميس 14 يناير 2021، والتي جاء في مقدمتها:

16% ارتفاع الإيرادات خلال النصف الأول من 2020/2021

أعلن محمد معيط، وزير المالية، ارتفاع إجمالي إيرادات الموازنة بنسبة 16% خلال النصف الأول من العام المالي لتسجل نحو 453 مليار جنيه، مقابل نحو 391 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق 2019/2020 ، كما ارتفع إجمالي الإيرادات الضريبية 10% لتسجل 334 مليار جنيه، مقارنة بـ304 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي السابق.

التخطيط:«القطن أفضل» من أولويات «الإسلامية لتمويل التجارة» خلال 2021

تعتزم المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة القيام بمجموعة من الأنشطة في مصر خلال 2021، في ضوء الاتفاقية الإطارية التي تم توقيعها في 2018 لفترة 5 سنوات بحد ائتماني 3 مليارات دولار، واتفاقيتي المرابحة الإطارية التي تم توقيعهما بين المؤسسة وكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والهيئة العامة للسلع التموينية، بحسب وزارة التخطيط ، التى اوضحت إن برنامج عمل المؤسسة في مصر لعام 2021؛ سيركز على عدة مبادرات أهمها قطن أفضل، و"المرأة في التجارة العالمية She Trades"، بالإضافة إلى مشروعات رقمنة العمليات التجارية.

توجه لزيادة انتشار محطات التعاون ومصر للبترول

شدد طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، على ضرورة الاستمرار فى زيادة محطات شركتي التعاون ومصر للبترول فى إطار تحقيق انتشار أكبر لهما، مؤكدا علي أهمية مواصلة عمليات الاحلال والتجديد والتحديث لكافة عناصر منظومة تداول وتوزيع المنتجات البترولية من مستودعات الشحن وأسطول سيارات نقل الوقود ومحطات التموين بما يواكب التقدم التكنولوجى، ويعزز من معايير الأمان والسلامة وكفاءة التشغيل.

تراجع العجز الكلي إلى 3.6% في النصف الأول من 2020/2021

تراجع العجز الكلي للموزانة خلال النصف الأول من 2020/2021، ليسجل 3.6% من الناتج المحلي الإجمالي مقابل 4.1% خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، كما حققت الموزانة فائض أولي بلغ نحو 14 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الحالي، وحققت المصروفات نمو بنسبة 9.9% لتسجل 681.2 مليار جنيه.

قطاع الأعمال: تطوير نادي غزل المحلة وإنشاء 3 كيانات

أعدت وزارة قطاع الأعمال العام، مشروعا لتطوير نادي غزل المحلة التابع لشركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، ويستهدف مشروع التطوير إنشاء 3 كيانات، هي ناد للعاملين بالشركة لممارسة الأنشطة الرياضية والاجتماعية، و نادي رياضي اجتماعي لأعضاء جدد في حدود 10 آلاف عضوية جديدة، من خلال تأسيس شركة مساهمة تمتلكها شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، بالإضافة إلى تكوين شركة مشروع (SPV) خاصة برياضة كرة القدم يتم إعطاءها حق استغلال الاسم التجاري "غزل المحلة لكرة القدم" وحق الانتفاع للاستاد وملعب تدريب.

17 يناير.. صرف الدفعة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة

أعلنت وزيرة التخطيط هالة السعيد، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الخميس، أنه تم الاتفاق مع الوزراء المعنيين على أن يتم بداية من يوم 17 يناير الجارى صرف الدفعة الثانية من المرحلة الثانية من منحة العمالة غير المنتظمة، التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي دعماً للعمالة غير المنتظمة المتأثرة من تداعيات كورونا، كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون بفتح اعتماد إضافي بنحو 2 مليار جنيه بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية الحالي 2020/2021، دعماً للنشاط الاقتصادى.

تطوير الريف المصري بالكامل ضمن مبادرة حياة كريمة

قال وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، عاصم الجزار، أن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ستشمل تطوير الريف المصري بالكامل على مستوى الجمهورية، وأن أعمال تطوير نحو 1500 قرية بـ50 مركزا، بالمرحلة الثانية للمبادرة، ما هي إلا البداية لتطوير كامل الريف المصري، موضحا أن المبادرة يتم متابعتها بشكل مباشر من القيادة السياسية، ورئاسة مجلس الوزراء، من أجل إتاحة الخدمات المختلفة، وتوفير حياة كريمة لنحو 55 مليون مواطن، يقطنون بالمناطق الريفية بوجه عام.

بدءا من 18 يناير.. رحلة يومية بين القاهرة والدوحة

أعلنت مصر للطيران بدء تشغيل رحلة يومية بين القاهرة والدوحة اعتبارا من 18 يناير الجاري، وتقدم الشركة تخفيض 20% على الرحلات من الدوحة إلى القاهرة لشراء التذاكر حتى نهاية يناير، والسفر حتى 10 فبراير 2021 في إطار التخفيضات التي أطلقتها الشركة بمناسبة رعايتها لبطولة العالم لكرة اليد.

غدا.. مصر للطيران تسير 70 رحلة

تسير مصر للطيران غداً الجمعه ١٥ يناير، ٧٠ رحله جويه بمعدل ٥٥ رحله دوليه إلى كل من بيروت، جدة.المدين المنورة، بغداد، كازبلانكا، تونس، الرياض، لاجوس، أبوجا، أبوظبي، دبي، لندن، الدمام، دوالا، باريس، ميلانو، اسطنبول، كوبنهاجن، امستردام، روما، ميونيخ، نيويورك، أثينا، البحرين، فيينا، فرانكفورت، بودابيست، برلين، الخرطوم، عمان، الشارقة، نيروبي، أديس أبابا، إربيل، و٩ رحلات داخلية إلى كل من شرم الشيخ و الغردقة، والأقصر و أسوان، بالاضافة إلى ٦ رحلات شحن جوى، تنقل جميع هذه الرحلات أكثر من ٨٦٦٧ راكب.

المشاط تمثل مصر في ورشة تقييم مراجعة السياسات الاستثمارية

شاركت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، في الورشة الافتراضية التي نظمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، لتقييم مخرجات الدراسة التي تم إنجازها من قبل مكتب الدراسات العالم Mercer حول مراجعة السياسات الاستثمارية للمؤسسات المالية العربية، وما أفرزته من توصيات.

الذهب يتراجع.. وعيار 21 يسجل 808 جنيها

تراجعت أسعار الذهب فى الأسواق المحلية، بنحو جنيهين خلال تعاملات اليوم، ليصل سعر الجرام عيار 21 الأكثر مبيعا في مصر إلى نحو 808 جنيها، مقارنة بـ 810 جنيها بنهاية تعاملات أمس، وفقا لنادي نجيب، سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية سابقا.

المركزي يطرح أذون خزانة بـ20 مليار جنيه

طرح البنك المركزي اليوم أذون خزانة بقيمة 20 مليار جنيه بالتنسيق مع وزارة المالية لسد عجز الموازنة، بلغت قيمة الطرح الأول 7.5 مليار جنيه لأجل استحقاق 182 يوم، ووبلغت قيمة الطرح الثاني 12.5 مليار جنيه لأجل استحقاق 364 يوم.

ارتفاع مؤشرات البورصة بنهاية التعاملات
ارتفعت مؤشرات البورصة في نهاية تعاملات اليوم الخميس، وزاد المؤشر الرئيسي EGX30 بنسبة 0.57% عند مستوى 11453.43 نقطة، وصعد مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 1.2%، وصعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 0.85% ليغلق عند مستوي 3252.8 نقطة.

تراجع طفيف لأسعار النفط

تراجعت أسعار النفط اليوم الخميس لليوم الثاني على التوالي، حيث تثير مؤشرات ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا وعمليات الإغلاق الناتجة عنها مخاوف بشأن الطلب، حيث تراجع خام برنت تسليم مارس بنسبة 0.2% إلى 55.95 دولار للبرميل، في حين تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.1% إلى 52.87 دولار، وساعد تراجع مخزونات الخام الأمريكية وبيانات التجارة الصينية الإيجابية في الحد من الخسائر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك