اكتشاف حفريات ثاني أكبر سلحفاة على الأرض تضاهي حجم السيارة - بوابة الشروق
الخميس 20 فبراير 2020 6:42 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


اكتشاف حفريات ثاني أكبر سلحفاة على الأرض تضاهي حجم السيارة

بسنت الشرقاوي
نشر فى : الجمعة 14 فبراير 2020 - 1:09 م | آخر تحديث : الجمعة 14 فبراير 2020 - 1:09 م

اكتشف العلماء حفريات جديدة لإحدى أكبر السلاحف التي عاشت على الإطلاق، والتي تضاهي حجم السيارة، والتي ساعدت على جرف بحيرات وأنهار منذ حوالي 13 مليون إلى 7 ملايين سنة مضت.

السلحفاة تسمى "ستوبيندميس"، وقد تم العثور على حفرياتها في صحراء تاتاكوا، في كولومبيا، ومنطقة أوروماكو في فنزويلا، لتوفر بذلك لأول مرة فهمًا شاملاً لسلاحف ستوبيندميس البالغ طولها 13 قدمًا، أي 4 أمتار، ووزنها 1.25 طن، بعد أن أحاطت بها الألغاز منذ أنتم العثور على أحفوراتها الأولى، في السبعينيات من القرن العشرين، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

ويمتلك ذكر الستوبيندميس قرونا قوية في الجبهة مع قوقعة قريبة جدا من الرقبة، بينما لا تمتلكن الإناث قرونا، وقد أشارت الندوب العميقة التي اكتشفت في الحفريات، إلى أنها قد تكون نشأت نتيجة قتال لأجل الرفقاء أو الأرض، وهي غريزة موجودة بين بعض السلاحف حتى اليوم، وخاصة بين الذكور، وفقا لعالم الحفريات إدوين كادينا من جامعة ديل روساريو في بوجوتا.

وتعتبر ستوبيندميس ثاني أكبر سلحفاة معروفة على ظهر الأرض، خلفا للسلحفاة أركلون البحرية التي عاشت في نهاية عصر الديناصورات ووصل طولها لحوالي 15 قدمًا، أي 4.6 متر.

كان النظام الغذائي للسلحفاة الستوبيندميس متنوعًا، فكانت تأكل الحيوانات الصغيرة، والأسماك والثعابين، وكذلك الرخويات والنباتات، وخاصة الفواكه والبذور، وغالبا ما كانت تعيش في قاع المسطحات المائية العذبة الكبيرة بما في ذلك البحيرات والأنهار الكبيرة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك