الوزير: ازدواج الطريق من توشكى حتى أبو سمبل لخدمة حركة السياحة وللوصول لميناء قسطل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 12:29 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الوزير: ازدواج الطريق من توشكى حتى أبو سمبل لخدمة حركة السياحة وللوصول لميناء قسطل

ميساء فهمي:
نشر في: السبت 14 مايو 2022 - 5:58 م | آخر تحديث: السبت 14 مايو 2022 - 5:58 م
تابع وزير النقل، كامل الوزير، أعمال تنفيذ المرحلة الرابعة من مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وذلك في المسافة من أسوان حتى توشكى بطول 215 كيلو متر بتكلفة قدرها 1.6 مليار جنيه.

وقال الوزير، خلال جولته التفقدية اليوم السبت، إنه يتم ازدواج وتطوير الطريق في هذه المسافة بواسطة 32 شركة متخصصة في هذا المجال، حيث يتضمن المشروع في هذه المرحلة إنشاء اتجاه بطول 215 كيلو متر بعرض 13.9 متر (3 حارة)، ورفع كفاءة الطريق ليصبح (3 حارات لكل اتجاه)، وطريقي خدمة بعدد 2 حارة خرسانية في كل اتجاه، لتحمل الحمولات الثقيلة ودرجات الحرارة العالية.

وأضاف الوزير إن الطريق في هذه المسافة بعد الإنتهاء منه سيصبح 5 حارات مرورية لكل إتجاه، منهم 2 حارة للخدمة في كل إتجاه لتمتد أعمال الازدواج والتطوير للطريق بعد ذلك في المسافة من توشكى إلى أرقين بطول 100 كيلو متر.

ووجه الوزير بضرورة ازدواج المسافة من توشكى حتى أبو سمبل بطول 65 كيلو متر لزيادة عوامل السلامة والأمان بالطريق وخدمة الحركة السياحية، وتسهيل وصول الأفراد والبضائع إلى ميناء قسطل البري على الحدود المصرية السودانية.
واستمع الوزير إلى عرض تقديمي حول مراحل ومكونات مشروع ازدواج المسافة من توشكى لأسوان ضمن مشروع تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي، وذلك بداية من الجسور الترابية ثم التربة الزلطية وطبقة الأساس، والتي يعقبها أعمال الرصف بطبقات الأسفلت، ووجه بالعمل على مدار الساعة وتكثيف العلامات الإرشادية والمطبات الصوتية والعواكس الأرضية بطول الطريق، وعدم نقل الحركة على طريق الخدمة إلا بعد انتهاء قطاع الرصف التصميمي بالكامل واستلامه طبقاً للمواصفات القياسية لزيادة معدلات السلامة والأمان على الطريق، وأن تتم تسوية مسافة 50 مترا على جانبي الطريق في الاتجاهين تنفيذا لتعليمات القيادة السياسية.
وأكد وزير النقل على ضرورة الالتزام بالخطة الزمنية للمشروع، خاصة مع أهمية الطريق الذي يشكل جزءاً من محور (القاهرة/ كيب تاون)، والذي سيكون محورا حرا للمساهمة في تسهيل حركة التجارة بين الدول الأفريقية، حيث يدخل المشروع ضمن مجموعة الطرق التي سيتم تنفيذ مشروع أنظمة النقل الذكية على الطرق ITS بها، والتي وجه بتنفيذها الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحد من مخاطر حوادث السيارات وتوفير أعلى درجات السلامة والأمان لقائدي المركبات.
وقال الوزير إن كافة مراحل الطريق تنفذها شركات مصرية وطنية متخصصة، وذلك في إطار الاهتمام بالشراكة مع القطاع الخاص في كافة مشروعات وزارة النقل، لافتا إلى أن جميع المشروعات التي يتم تنفيذها هدفها خدمة المواطن المصرى وخدمة خطط التنمية الشاملة، وأن مشروعات الطرق، وخاصة في الصعيد، تعتبر نموذجا واضحا في هذا المجال، في ظل الطفرة الكبيرة التى يشهدها قطاع الطرق والكباري بمصر.
جدير بالذكر أن القيادة السياسية قد صدقت على إنهاء تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي وامتداده حتى أرقين بطول 1155 كيلو متر، بتكلفة 26 مليار جنيه، وتم افتتاح المرحلة الأولى في المسافة من القاهرة (التقاطع مع طريق الفيوم) حتى المنيا بطول 230 كيلو متر.
وجاري تنفيذ المرحلة الثانية في المسافة من المنيا حتى أسيوط بطول 117 كيلو متر، ومن ضمنها المسافة من المنيا حتى ديروط بطول 52 كيلو متر، والتي تم انهائها ويتم التطوير ليصبح الطريق 3 حارات في كل إتجاه بعرض رصف 12 متر، وإنشاء طريق للشاحنات 3 حارات لكل اتجاه أسفلتي لإتجاه أسيوط وخرساني لإتجاه القاهرة وأعمال صناعية عدد (5) أنفاق، وجاري العمل في المسافة من ديروط وحتى أسيوط بطول 65 كيلو متر وتشمل إنشاء عدد (3) أنفاق.
وجاري أيضا العمل في المرحلة الثالثة (السباعية / ادفو / أسوان) بطول 112,5 كيلو متر، ويتم التطوير في هذه المسافة بإنشاء اتجاه جديد بطول 25 كيلو متر بعرض 13.9 متر 3 حارة، ورفع كفاءة وتوسعة الطريق الحالي ليصبح 3 حارة في كل إتجاه، وإنشاء طريق خدمة للنقل الثقيل (عدد 3 حارة مرورية) لطريق الخدمة الأسفلتي باتجاه أسوان + (عدد 3حارة مرورية) لطريق الخدمة الخرساني باتجاه القاهرة، وكذلك جاري العمل بالمرحلة "الرابعة" (أسوان / توشكى).
كما يتم ازدواج ورفع كفاءة الوصلة بين طريق الصعيد الغربي ومطار أسوان بطول 7.8 كيلو متر، ويتم بها إنشاء اتجاه بطول 7.8 كيلو متر ( 3 حارة ) ورفع كفاءة الطريق الحالي ليصبح 3 حارة لكل اتجاه، وطريق خدمة 2 حارة خرسانة اتجاه القاهرة.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك