فيديو.. معتز عبد الفتاح: أردوغان بلغ به الظن بأنه قادرا على تحدي العالم - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 11:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. معتز عبد الفتاح: أردوغان بلغ به الظن بأنه قادرا على تحدي العالم

نور رشوان
نشر في: الأحد 14 يوليه 2019 - 10:52 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2019 - 10:52 م

تعليقًا على شراء تركيا منظومة صواريخ «إس 400» الروسية، قال الدكتور معتز بالله عبد الفتاح، أستاذ العلوم السياسية، إن «الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بلغ به الظن بأنه قادرًا على تحدي العالم والمجتمع الدولي وموازين القوى التي تعتبر أحد أهم محددات صناعة القرار».
وأضاف في تصريحات لبرنامج «ما وراء الحدث»، الذي يعرض على فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الأحد، أن «أردوغان أصبح يفعل ما يشاء، وعلى الآخرين أن يتأقلموا مع نتائج قراراته»، مشيرًا إلى أن «الرئيس التركي لا يضع حتى مجتمعه في الاعتبار».
وتوقع أن يتراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن العقوبات المتوقع فرضها على تركيا، قائلًا: «كل شيء وارد؛ لأننا في عالم الصفقات»، على حد وصفه.
وأوضح «هناك اتصال تم بين وزيرا دفاع الولايات المتحدة وتركيا، وفقًا لتسريبات، وتم الاتفاق خلاله على قيام تركيا بشراء منظومة أسلحة أمريكية، كنوع من الإرضاء للولايات المتحدة، وحتى لا تقع تركيا تحت وطأة العقوبات الأمريكية المحتملة».
وأعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأحد، عن وصول دفعة جديدة من أجزاء منظومة «إس 400» الروسية إلى تركيا، في إطار تنفيذ العقد الموقع بين البلدين.
وكانت وزارة الدفاع في تركيا قد أعلنت في وقت سابق، يوم الجمعة الماضي، عن وصول المجموعة الأولى من أجزاء منظومة الدفاع الجوي الروسية المتقدمة «إس 400» إلى مطار عسكري في العاصمة التركية أنقرة.
ووجه أربعة من كبار أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي من الحزبين الرئيسيين دعوة للرئيس دونالد ترامب لفرض عقوبات على تركيا بعد بدء أنقرة حيازة نظام الدفاع الجوي الروسي «إس- 400».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك