فيديو.. «الزراعة»: الفقر المائي سبب تحديد مساحة محصول الأرز - بوابة الشروق
الإثنين 23 سبتمبر 2019 4:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما رأيك في اختيار حسام البدري لتدريب المنتخب الوطني الأول لكرة القدم؟

فيديو.. «الزراعة»: الفقر المائي سبب تحديد مساحة محصول الأرز

أحمد العيسوي
نشر فى : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 8:27 م | آخر تحديث : الثلاثاء 14 أغسطس 2018 - 8:27 م

قال حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن الوزارة حددت مساحة زراعة الأرز هذا الموسم بـ824 ألف فدان بالتعاون مع وزارة الموارد المائية والري، بسبب معاناة مصر من الشح المائي، موضحًا أن مصر وصلت مرحلة الفقر المائي، بعد انخفاض نسبة المواطن المصري من المياه عن النسب العالمية.

وأضاف «عبد الدايم»، في لقاء مع برنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن الحصة العالمية للمواطن من المياه ألف لتر مكعب في العام، بينما المواطن في مصر حصته حاليًا 500 لتر، وهو ما دفع الوزارة لتحجيم زراعة المحاصيل الشرهة في استخدام المياه، ومن بينها محصول الأرز، مؤكدًا أن المساحة المحددة من قبل وزارتي الزراعة والري كافية للاستهلاك المحلي، فضلًا عن وجود مخالفات قد ترفع المساحة إلى مليون فدان.

وذكر أن الأسمدة المدعمة في الجمعيات الزراعية يحصل عليها الفلاح ولن يكون بعدها في حاجة إلى أسمدة إضافية من السوق الحر إذا التزم بالحصة المقررة، موضحًا أن الوزارة تدفع بكميات إضافية بالمحافظات التي يحدث بها عجز.

وأشار إلى اهتمام الوزارة بشكل خاص بملف الأسمدة الزراعية، حتى تلتزم كل شركات الأسمدة بتوريد 55% من إنتاجها إلى وزارة الزراعة للوفاء باحتياجات المزارعين، مضيفًا أن بعض الشركات لم تلتزم بالحصة، إلا أن الوزارة تدرس عدة إجراءات لإلزام الشركات.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك