من استدعاء الراحلين للحفلات الموسيقية للتظاهر الافتراضي.. تعرف على تقنية الهولوجرام - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 9:36 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

من استدعاء الراحلين للحفلات الموسيقية للتظاهر الافتراضي.. تعرف على تقنية الهولوجرام

محمد رزق
نشر في: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 1:12 م | آخر تحديث: الأحد 14 أكتوبر 2018 - 1:13 م

الهولوجرام تقنية ليست بالحديثة، ولكنها انتشرت في الأونة الأخيرة بشكل كبير وأصبحت تُستخدم في العروض الفنية والمسرحية، وتتيح التقنية التي اكتُشفت عام 1947 على يد العالم دينيس جابور، إعادة تكوين صورة الأجسام بأبعادها الثلاثة، وكثيرًا ما تُستخدم تلك التقنية في عروض إعادة أشخاص للحياة في صورة مجسمة مع استخدام مقاطع صوتية خاصة بهم.

وتحتاج لإنشاء مجسم عن طريق خاصة "الهولوجرام"، جسم شخص، وأشعة ليزر تسقط عليه، وبالتالي تنقسم أشعة الليزر بواسطة مرايا أو مجزء ضوء إلى شعاعين متطابقين، أحدهما يتم توجيه ليسقط على الجسم المراد تصويره، وبعض الضوء الساقط على الجسم ينعكس على وسط التسجيل أما الشعاع الآخر، يوجه إلى وسط التسجيل مباشرة.

استخدامات الهولوجرام، تنوعت بين استدعاء/استحضار لشخصيات راحلة، أو تنظيم حفلات موسيقية لفنانين راحلين، أو حتى تنظيم مظاهرة افتراضية.
آخر استخدامات الهولوجرام في إعادة الأشخاص، كان منذ أيام، حيث استطاعت شركة ""هولوجرام يو. إس .إيه""، من تصميم مجسم للرئيس الأمريكي الراحل رونالد ريجان، داخل مكتبته الرئاسية في ولاية كاليفورنيا.

وترصد "الشروق" أبرز الشخصيات التي ظهرت عبر الهولوجرام..

الرئيس الأمريكي رونالد ريغان:
قامت شركة، "هولوجرام يو. إس .إيه"، بتصميم صورة للرئيس الأمريكي رونالد ريجان، ثلاثية الأبعاد، داخل مكتبته الرئاسية في ولاية كاليفورنيا، حيث قام بالترحيب بالزوار.
ورافق ظهور ريجان الذي توفي عام 2004، ثلاثة مشاهد له، مع تسجيلات صوتية خاصة به، وظهر ريجان، وهو يلوح للجمهور من عربة قطار استخدمها خلال حملته عام 1984، ومشهد داخل المكتب البيضاوي في البيت الأبيض، وفي مزرعته بولاية كاليفورنيا.

 

كوكب الشرق أم كلثوم:

أعلنت إحدى الشركات الفنية في المملكة العربية السعودية، عن تنظيم حفل هولوجرام، لكوكب الشرق أم كلثوم، وذلك مع حلول العام المقبل 2019، ويأتي الحفل حسب إعلان الشركة عقب 47 عامًا على وفاة كوكب الشرق عام 1975.

الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان:

بمناسبة عام زايد وتخليدًا لذكراه، قامت شركة نيو دايمنشن برودكشنز، بإعادة خطاب لمؤسِّس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الذي توفى عام 2004، وتضمن الخطاب إخراج أدق تفاصيل في وجه الشيخ زايد والرأس وأجزاء الجسم ككل، واستغرق العمل في الفيديو، أكثر من 400 ساعة عمل من قبل فريق الخبراء.

ملك البوب مايكل جاكسون:

عام 2014 خلال حفل "Billboard Music Awards" في لاس فيجاس، تفاجأ الجمهور بظهور ملك البوب مايكل جاكسون الذي توفي عام 2009، على خشبة المسرح ليغني "Slave to the rythm"، مع عرضاً راقصاً برفقة فرقة استعراضية حقيقية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مظاهرة افتراضية في إسبانيا:

في العام 2015، شهدت العاصمة الإسبانية مدريد، أول مظاهرة احتجاجية يتم فيها استخدام تقنية "الهولوجرام"، للتظاهر بشكل إفتراضي أمام مبنى البرلمان الإسباني بدلاً من التواجد بأنفسهم في المكان.

وكانت المظاهرة الافتراضية، قد نُظمت احتجاجا على قانون يفرض عقوبات وغرامات على المواطنين في حال التظاهر دون إذن الشرطة، واستخدمت منظمة "هولوجرام من أجل الحرية"، فيديوهات وصور أرسلها المواطنون إلى موقعها الرسمي، وحولتها إلى صور مجسمة وعرضتها أمام مبنى البرلمان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك