في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز من جسدوا شخصية الزعيم جمال عبدالناصر - بوابة الشروق
الأربعاء 29 يناير 2020 12:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل ستحرص على زيارة معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام؟

في ذكرى ميلاده.. تعرف على أبرز من جسدوا شخصية الزعيم جمال عبدالناصر

هاجر أبوبكر
نشر فى : الأربعاء 15 يناير 2020 - 5:36 م | آخر تحديث : الأربعاء 15 يناير 2020 - 5:36 م

تمر اليوم 15 يناير الذكرى الـ102 لميلاد الزعيم الراحل جمال عبدالناصر، ثاني رئيس لجمهورية مصر العربية والذى تولى الحكم 1956 إلى وفاته عام1970، وهو أحد أبرز قادة ثورة 23 يوليو التي أطاحت بالملك فاروق وحولت نظام الحكم في مصر من ملكي إلى جمهوري.

وسيرة عبدالناصر لا تخلو من الإنجازات التي صعدت بمكانة مصر ليس بين الدول العربية فقط، بل في جميع أنحاء العالم، وبسبب ذلك كان هناك العديد من الأفلام والمسلسلات التي حكت قصة حياته والعديد من الممثلين الذين جسدوا شخصيته، وسنعرض في السطور التالية أبرزهم:

-نبيل الحلفاوي (1)
قام الممثل بدور جمال عبد الناصر في مسلسل "دموع صاحبة الجلالة" والذي عرض عام 1993، وهو مبني على رواية الكاتب موسى صبري، والذي تدور أحداثه في مصر في فترى ثورة 23 يوليو 1952.

-أحمد زكي (2)
أدى دور الزعيم في فيلمه "ناصر 56" الذي أنتجه اتحاد الإذاعة والتلفزيون عام 1996، والذي يتناول فترة قصيرة من حكم جمال عبد الناصر في بدايتها عام 1956، وألف الفيلم الكاتب والمؤلف المصري محفوظ عبد الرحمن، وأخرجه محمد فاضل.

-خالد الصاوي (3)
في فيلم "جمال عبد الناصر" الذي عرض عام 1999، والذي وثق حياة الرئيس، وهو من إخراج السوري أنور قوادري، وإنتاج شركة البطريق لصاحبها الفنان المصري محمود حميدة، وتناول الفيلم حياة عبد الناصر منذ ولادته، مروراً بفترة حكمه وهزيمة 67 إلى وفاته.

-رياض الخولي (4)
في عام 1999 أدي الممثل دور الزعيم فى مسلسل"أم كلثوم"، والذي كان يحكي قصة حياة كوكب الشرق، الذي عرض في رمضان، والذي كان من تأليف محفوظ عبدالرحمن.

-ياسر علي ماهر (5)
في مسلسل" فارس الرومانسية" الذي انتج عام 2003، والذي يدور حول قصة حياة الأديب والوزير يوسف السباعي، وعلاقته بالضباط الأحرار وجمال عبد الناصر والسادات، قام الممثل بدور عبد الناصر .

-مجدي كامل (6)
أبدع الممثل القدير في تمثيل دور الرئيس فى مسلسل "العندليب حكاية شعب"، والذي عرض عام 2006 والذي كان يحكي قصة عبد الحليم حافظ، والذي ألفه مدحت العدل، وأخرجه جمال عبد الحميد.

كما قام مجدي كامل أيضاص بدور البطولة في شخصية جمال عبد الناصر في مسلسل"ناصر" عام 2008، والذي حكى قصة حياة الرئيس منذ ميلاده 1918 إلى وفاته عام 1970، وكان مسلسل كبير شارك فيه العديد من الممثلين المصريين والسوريين، وألفه يسري الجندي وأخرجه باسل الخطيب.

-جمال سليمان (7)
قام الممثل السوري بأداء بتجسيد شخصية عبد الناصر في مسلسل"صديق العمر" الذي عرض في رمضان 2014، يتناول المسلسل العلاقة بين الرئيس جمال وقائد القوات المسلحة المشير عبد الحكيم عامر في الفترة بين 1960 إلى 1967، ويحكي العلاقة الوثيقة التي جمعت الشخصتين، وقام بدور المشير، الممثل باسم سمرة.

-جون رايز ديفيس(8)
وهو ممثل بريطاني اشتهر بتجسيد شخصية الرئيس جمال في الفيلم الأمريكي"سادات" والذي كان يحكي سيرة الرئيس الراحل أنور السادات، وهو من انتاج عام 1983، ولكن منعته السلطات المصرية من التداول بسبب المغالطات والأخطاء التاريخية التي وردت في الفيلم ودعت الشعب إلى مقاطعته.

-ياسر المصري (9)
وكان آخر من جسد شخصية الرئيس هو الممثل السوري ياسر المصري، وظهر في الجزء الثاني من مسلسل" الجماعة" في رمضان عام 2017، وأبدع الممثل في تجسيد الدور وأشاد به النقاد والجماهير.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك