محمد فايز فرحات: الأهرام مؤسسة للتنوير.. ولعبت دورا كبيرا في الحياة الثقافية بمصر - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 10:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محمد فايز فرحات: الأهرام مؤسسة للتنوير.. ولعبت دورا كبيرا في الحياة الثقافية بمصر


نشر في: الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:49 م | آخر تحديث: الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:49 م

قال الدكتور محمد فايز فرحات رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، إنّ الأهرام مؤسسة للتنوير، موضحًا أنها «لعبت دورا كبيرا في الحياة الثقافية بمصر، وشهدت صفحاتها معارك فكرية وجدالات حول قضايا المجتمع المصري منذ عقود».

وأضاف «فرحات»، في حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري مقدم برنامج «كلام في السياسة»، المذاع على قناة «إكسترا نيوز»، مساء الاثنين، أن «الأهرام شهدت صفحات مهمة تركت بصمة في السجل الفكري بمصر، كما أنها كيان ضخم اقتصاديا، وهذا الأمر يرجع إلى أمور كثيرة، فقد كان لها السبق في دخول الصحافة المتخصصة، ما أفسح المجال أمام ظهور مجموعة من الإصدارات والدوريات».

ولفت إلى أن «الأهرام عملت على تطوير الموارد المالية للمؤسسة»، مشيرًا إلى أنها «من المؤسسات القومية المملوكة للدولة والتي تُدار من خلال كيانات وأطر تشريعية محددة، وشهدت أفكارا كثيرة في مراحل مختلفة مثل إنشاء شركات مملوكة لها».

وشدد على أن «أحد أهم مصادر قوة المؤسسة وقدرتها على الاستمرار هو إعادة النظر على نحو مستمر في الهياكل المالية وموارد التمويل»، مضيفًا: «في بعض الأوقات امتلكت شركات أدوية وتراجعت وظهرت شركات أكبر، كما تمتلك جامعة، وهناك مشروع نادٍ اقترب من الانطلاق».

وتابع رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، أن دور الإدارة في المؤسسة الصحفية هو توفير القدرات المالية ومناخ العمل المناسب لمساعدة الأذرع التحريرية، لافتًا إلى أن المؤسسة لديها إدارات إنتاجية كثيرة بالإضافة إلى قطاع الإعلانات ووكالة الأهرام للإعلان، وإدارات إعلانية أخرى في مجال الـIT ومجالات مختلفة.

وواصل: «وظيفة كل هذا الكيان والقدرات الاقتصادية خدمة النشاط الصحفي، وهذا هو دور الإدارة في إعادة النظر باستمرار في الهياكل المالية وتطوير موارد جديدة للتمويل، بالإضافة إلى عمليات الإصلاح الإداري المستمر لخدمة القطاع التحريري بكل مكوناته المختلفة؛ بدءًا من الصحيفة الورقة مرورا بالموقع الإلكتروني وغيرها من الإصدارات المتخصصة».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك