«قطاع الأعمال»: لجنة برئاسة شريف إسماعيل لتحديد مصير «الحديد والصلب»بعد رفض العرض الروسي - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 12:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«قطاع الأعمال»: لجنة برئاسة شريف إسماعيل لتحديد مصير «الحديد والصلب»بعد رفض العرض الروسي

 حياة حسين
نشر في: الأربعاء 15 مايو 2019 - 1:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 مايو 2019 - 1:17 م
تسيير أول خط منتظم بين العين السخنة وميناء إفريقي أكتوبر المقبل 
تغيير نشاط 182 قطعة أرض تابعة للوزارة من صناعي إلى سكني
شكلت وزارة قطاع الأعمال العام، لجنة لدراسة وتحديد مصير شركة الحديد والصلب بعد عزوف الشركات العالمية في الصناعة عن الدخول بشراكة لتطويرها، وسيرأس اللجنة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء السابق، وأعضاء من كلية الفنيين العسكريين، وبعض الجهات السيادية، بحسب هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام خلال سحور أقامته الجمعية المصرية للاستثمار المباشر أمس، مشيرا إلى أن الهدف من اللجنة حسم مصير الشركة ودراسة سبل وقف الخسائر.
وقالت الشركة، في بيان للبورصة، نهاية الأسبوع الماضي، إن لجنة البت المنعقدة في الشركة القابضة للصناعات المعدنية، انتهت من دراسة العرض الوحيد المقدم من شركة ميت بروم الروسية، لتأهيل وتطوير الحديد والصلب، وقررت "بإجماع الأراء" أن العرض المقدم من الشركة الروسية غير مناسب وغير مطابق مع دعوة الشراكة.
وكانت شركة الحديد والصلب، التابعة للقابضة المعدنية، قد أعلنت في مارس الماضي، عن دعوة عدد من الشركات العالمية المتخصصة لتأهيل وتطوير وإدارة خطوط الإنتاج، مع ضخ استثمارات مناسبة، من خلال اتفاقية مشاركة إيراد تمتد لمدة عشرين عامًا. 
وبحسب بيانات الشركة فإنها تتكبد خسائر كبيرة منذ سنوات، وحققت خلال الشهور الـ9 الأولى من العام المالي الجارى 531.2 مليون جنيه خسائر، مقابل 456.6 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

وقال الوزير إن الحكومة لا تملك أموالا لدعم الشركات الخاسرة التابعة لقطاع الأعمال العام، مشيرا إلى أن الوزارة تتبعها 119 شركة منها 26 شركة خاسرة مسئولة عن 90% من خسائر القطاع، «أنهت الوزارة الخطط التفصليلة الخاصة بـ24 شركة منها، وتصفية واحدة وهى القومية للأسمنت والشركة الثانية يتم دراسة حالتها الآن».
وكشف «توفيق»، عن بدء تسيير أول خط منتظم بين العين السخنة وأحد موانئ إفريقيا فى أول أكتوبر القادم، من خلال تطوير قطاع النقل البحرى والبرى، متوقعا تقديم باقى الخدمات اللوجستية التى تخدم الجسر أول إبريل 2020، والذى يصل إلى أوغندا أو زامبيا مرورا بمومباسا ودار السلام، موضحا أن القطاع الخاص مدعو للدخول مع قطاع الأعمال العام فى قطاع النقل البرى والمستودعات، «هناك فرص كبيرة للقطاع الخاص للدخول مع قطاع الأعمال العام فى عدة قطاعات».
وتابع أن الفترة القادمة ستشهد بدء تطبيق التمثيل النسبى فى مجالس الإدارات فى الشركات، وفقا لنسب التمثيل بحصة رأس المال .
واشار الى انه تم حصر 250 قطعة أرض غير مستغلة تابعة للشركات، سيتم عرضها للبيع لتمويل خطة تطوير الشركات وسداد الديون التى وصلت إلى 38 مليار جنيه، وتغيير نشاط 182 قطعة أرض من نشاط صناعى إلى سكنى بهدف عرضها للبيع، «هناك 20 مليون متر مربع أغلبها فى الريف سيتم طرحها بعد رمضان على أن يكون البدء بالقطع الصغيرة».
وأشار إلى إنه سيتم التنسيق فى عرض الأراضى مع رئاسة الجمهورية حتى لا تكون هناك تخمة فى المعروض .
ولفت توفيق إلي أنه يتم العمل على زيادة الأجر الأساسى فى الشركات التابعة، وسيكون التنفيذ قبل سبتمبر القادم، مؤكدا أن التعديلات المقترحة على قانون 203 والتى يجرى إعدادها حاليا ستتضمن نظاما أفضل فى صرف الأرباح للعاملين، حيث تسمح بالحد الأدنى للاحتياطيات بالشركات، ومن ثم يزيد الفائض القابل للتوزيع لصالح العمال .
وقال هشام توفيق وزير قطاع الاعمال، انه تم التوصل الى اتفاق بشان تطوير شركتي النصر للسيارات والشركة الهندسية لصناعة السيارت، و«سيتم الإعلان عن تفاصيل الاتفاق قريبا».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك