«التنمية المحلية»: مواجهة فوضى «التوك توك» بـ«الترخيص» - بوابة الشروق
الجمعة 17 مايو 2024 2:34 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«التنمية المحلية»: مواجهة فوضى «التوك توك» بـ«الترخيص»

وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر
وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر
أحمد عجاج
نشر في: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 8:43 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يونيو 2016 - 8:43 م
- بدر يطالب المحافظين بإدخال المركبات ضمن منظومة الكروت الذكية للبنزين.. ووحدات محلية تنشر إعلانات بالمستندات المطلوبة والإجراءات العقابية فى حالة عدم التسجيل ضمن المنظومة

أكد مصدر مطلع، أن وزير التنمية المحلية، الدكتور أحمد زكى بدر، طالب المحافظين بضرورة التعاون مع المنسق العام لمشروع المنظومة الإلكترونية بالوزارة، للانتهاء من تسجيل جميع مركبات «التوك توك» بالمراكز والقرى، لإدخالها ضمن المنظومة الجديدة لتوزيع الكروت الذكية للبنزين.

وقال المصدر لـ«الشروق» إن الوزير شدد على المحافظين بضرورة اتخاذ خطوات جادة لمواجهة فوضى «التوك توك» داخل المحافظات، وإلزام السائقين بالتسجيل ضمن منظومة البترول الجديدة، وسيتم من خلالها وقف صرف أى كميات من المواد البترولية إلا من خلال الكروت الذكية.

وأشار إلى أن المنظومة الإلكترونية الجديدة التى تعدها الوزارة بالتعاون مع وزارة البترول، ستساهم بشكل فعال فى القضاء على مشكلة تهريب المواد البترولية، وبيعها فى السوق السوداء، كما ستساهم فى إجبار سائقى «التوك توك» على الترخيص، ومن ثم التصدى لجرائم الخطف والسرقة والقتل التى ترتكب بواسطة تلك المركبات.

وأوضح الانتهاء من وضع خطة زمنية محددة طبقا لتعليمات الوزير، بحيث يتم إعطاء مهلة لأصحاب «التوك توك» لترخيصها، وسيتم الحجز على أى مركبة تسير فى شوارع المحافظة بدون ترخيص، واتخاذ جميع الإجراءات القانونية ضدها، مشيرا إلى إرسال جميع البيانات التى تم تجميعها عن أصحاب المركبات لإدارة المرور للمراجعة واتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، لحل أى عوائق خاصة باستخراج الكروت.

ونشر عدد من الوحدات المحلية بالمراكز والقرى والنجوع، إعلانات بالشوارع مدونا بها أهم المستندات المطلوبة وكيفية التقديم، والإجراءات العقابية التى سيتم اتخاذها فى حالة عدم قيام مالكى تلك المركبات بالتسجيل ضمن المنظومة، فضلا عن تحديد مقر للشركة المنفذة للمنظومة بمبنى الوحدة المحلية للتسهيل على الراغبين فى التسجيل.

وأضاف المصدر: «تقرر البدء فى تفعيل وتطبيق منظومة الكروت الذكية لصرف البنزين لمركبات التوك توك، بالتعاون مع إدارات المرور ومندوب وزارة المالية وجهاز تنمية القرية بالمحافظة».

من جانبه، أعلن مدير مشروع كروت الوقود الذكية المهندس خالد عبدالغنى، تفعيل منظومة الكروت الذكية للتعامل مع قائدى التوك توك، عن طريق وزارتى البترول والتنمية المحلية، اللتين قد وضعتا آلية لتسليم الكروت الذكية لأصحاب «التوك توك» من خلال مستند الملكية ورفع «بصمة» المركبة، مشيرًا إلى عمل مكاتب لتسليم الكروت فى 18 محافظة، تابعة لوزارة التنمية المحلية.

وأكد «عبدالغنى»، أن منظومة الكروت الذكية لصالح المواطن المصرى، وعلى المواطنين الذين لم يصدر لهم الكروت الذكية التوجه لوحدة المرور التابع لها لتسلم الكروت بدون أى مقابل، مشيرًا إلى أن الكروت التى أصدرت منذ عامين ما زالت تعمل، وأنه تم عمل خطين ساخنين لاستقبال الشكاوى الخاصة بالكروت وهما «19680» و«19683».

من جهتها، قالت رئيس جهاز بناء وتنمية القرية المصرية بوزارة التنمية المحلية الدكتورة سامية محرز، إن صرف المواد البترولية بالكروت الذكية عامل أساسى لضبط كميات الوقود بالمحطات البترولية، خاصة أن كمية كبيرة يتم صرفها لأصحاب المركبات غير المسجلة بالماكينات نتيجة لعدم وجود كارت صرف لهم، مؤكدة استخراج الكروت مجانا لأول مرة دون رسوم.

وأضافت: «سيتم التنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالمحافظات لتوفير مكان لمندوبى الشركة لاستخراج الكروت للمواطنين، إضافة إلى الإعلان عن بدء التقديم وتسهيل كل الإجراءات بجميع القرى والنجوع»، موضحة أنه تم تنفيذ المنظومة بـ12 محافظة، وأثبتت نجاحها بشكل كبير.

وأكدت أنه ينبغى على كل من يمتلك «توك توك» سرعة التقدم إلى الوحدة المحلية لاستخراج الكروت الذكية لصرف الوقود، وأضافت: «حتى الآن تمت طباعة وتوزيع حوالى 50 ألف كارت وقود فى 18 محافظة».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك