حياة كريمة.. مدبولي: مشروعات المرحلة الأولى تشمل 52 مركزًا بتكلفة تتجاوز 260 مليار جنيه - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 3:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حياة كريمة.. مدبولي: مشروعات المرحلة الأولى تشمل 52 مركزًا بتكلفة تتجاوز 260 مليار جنيه

أحمد علاء
نشر في: الخميس 15 يوليه 2021 - 8:30 م | آخر تحديث: الخميس 15 يوليه 2021 - 8:47 م

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن المرحلة الأولى من مبادرة حياة كريمة بدأت كمرحلة تجريبية على 375 قرية، وكان المستهدف أكثر 1000 قرية فقرًا، موضحًا أن التجربة على مدار العامين الماضيين أظهرت أن تحقيق تنمية حقيقية وأن يشعر المواطن بثمار هذا المشروع لا يجب التركيز على قرى منفردة.

وأضاف في احتفالية مبادرة حياة كريمة، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، مساء الخميس، أن المبادرة تضمنت العمل على دخول مراكز كاملة والعمل على تنميتها بكل قراها وتوابعها من أجل تكامل الخدمات، فتحول المشروع من تنمية قرى منفردة إلى تطوير كل مراكز الجمهورية التي تضم أكثر 4500 قرية في 175 مركزًا.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى التي سيتم إطلاقها بشكل رسمي، بدأ تنفيذها منذ بداية العام الجاري في 52 مركزًا، بمشاركة من قِبل كافة جهات الدولة وذلك في أكثر من 1400 قرية إلى جانب أكثر من عشرة آلاف تابع، بتكلفة تتجاوز 260 مليار جنيه.

وأوضح مدبولي، أن البدء بهذه المراكز تم استنادًا إلى دراسات علمية ومعايير معدلات الفقر والمشكلات القائمة بها ونسبة الخدمات، وسيتم العمل في المراكز الأخرى على مدار العامين المقبلين.

وتشهد الاحتفالية عددًا من المشاركات الهامة لإبراز قصة كفاح ونجاح «حياة كريمة» وبداياتها وما حققته حتى الآن في مختلف محافظات الجمهورية علاوة على العديد من الفقرات الفنية والإنسانية.

ومشروع تطوير قرى الريف المصري أضخم مشروع تنموي متكامل في تاريخ مصر الحديث، ويأتي تحت مظلة تنفيذ رؤية مصر 2030، ويهدف إلى تطوير جميع جوانب تفاصيل الحياة في الريف، وتحقيق جودة الخدمات واستقرارها للمواطنين.

ويهدف المشروع إلى تحديث مختلف جوانب الحياة لـ 4 آلاف و584 قرية في جميع المحافظات، تضم 58 % من إجمالي سكان مصر، وبتكلفة تقديرية حوالي 700 مليار جنيه، ويركز على الارتقاء بالمستوى الاجتماعي والصحي والتعليمي والاقتصادي والسكني وجميع القطاعات الخدمية لتلك القرى، وكذلك القضاء على الفقر متعدد الأبعاد، بالإضافة إلى الاستثمار في تنمية وبناء الإنسان المصري بالمفهوم الشامل، بالتعاون والتنسيق بين مختلف الجهات المتخصصة بالدولة، على نحو يتكامل مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك