التشغيل التجريبي لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية خلال عام - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 2:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التشغيل التجريبي لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالإسكندرية خلال عام

محمد المهم
نشر في: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 12:17 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 12:17 م

تستهدف محطة معالجة مياه شرق الإسكندرية، بدء التشغيل التجريبي لمشروع معالجة مياه الصرف الصحي بالمحطة من الرواسب، خلال عام، على أن يتم التجريب لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، بحسب أحمد صلاح، نائب مدير موقع المشروع، في إحدى الشركات الفرنسية المنفذة.

وتبلغ تكلفة الوحدة 600 مليون جنيه، بواقع 56 مليون يورو، وفرت منها الوكالة الفرنسية للتنمية تمويلا بنحو 50 مليون يورو.

جاء ذلك خلال الجولة الثالثة التى نظمتها الوكالة الفرنسية بمحافظة الإسكندرية لمشروع معالجة رواسب مياه الصرف الصحي، بمحطة معالجة مياه شمال الإسكندرية.

وقال اللواء إبراهيم منصور، رئيس منطقة الإسكندرية، بالجهاز التنفيذي لمشروعات مياه الشرب والصرف الصحي، إن المشروع يهدف إلى إنشاء وحدة لمعالجة رواسب مياه الصرف الصحي بمحطة معالجة مياه شرق الإسكندرية، التي تستقبل نحو 800 ألف متر مكعب من مياه الصرف يوميا.

وأضاف أن المشروع ينفذ عملية الهضم اللاهوائي المعروف باسم الغاز الحيوي، حيث تتضمن خزانا جديدا من أجل تكثيف رواسب مياه الصرف، وعدادات غاز ووحدة لتوليد الطاقة.

ويهدف المشروع إلى تقليل كمية الرواسب من مياه الصرف الصحي بمحطة معالجة مياه شرق الإسكندرية، مع تحسين الجودة وتوليد الطاقة لتشغيل المحطة، وتحقيق التوازن الاقتصادي المطلوب داخل المحطة من خلال توليد الطاقة.

وأوضح منصور أن المشروع الجديد يساهم في توليد نحو 160 كيلووات/ ساعة، من الغاز الحيوي المنتج من خلال عملية معالجة رواسب مياه الصرف الصحي، ما يتيح للمحطة تحقيق اكتفاء ذاتي من الطاقة بنسبة 50%، إلى جانب فتح منافذ جديدة في السوق لبيع رواسب مياه الصرف الصحي المعالجة للمزارعين كسماد، وخفض كميتها المنتجة بنسبة تتراوح بين 30 و35%.

وكشف عن بدء تنفيذ محطة معالجة رواسب مياه الصرف الصحي بالمنطقة الغربية خلال 6 أشهر لتوليد الطاقة، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.

ونظمت الوكالة الفرنسية للتنمية فى مصر «AFD» جولة صحفية، بدأت، الأحد الماضي، لمتابعة تنفيذ المشروعات التى تشرف عليها وتمولها، وأبرزها مشروع المرحلة الثالثة من الخط الثالث لمترو الأنفاق بالقاهرة.

وشمل اليوم الأول من الجولة المستمرة حتى اليوم الخميس، زيارة للتعريف بحجم التنفيذ بمشروع المترو، بدءا من موقع محطة الطريق الدائرى ثم ماسبيرو نهاية إلى محطتى كلية البنات وهيلوبوليس، فيما شمل اليوم الثاني زيارة عدد من المشروعات التى شاركت فى تطويرها، تضمنت زيارة سوق وطريق ومركز طبي وخزان مياه، بمحافظتى القاهرة والجيزة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك