التحالف العربي يوقف معركة»الحديدة» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:26 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التحالف العربي يوقف معركة»الحديدة»


نشر في: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 3:41 م | آخر تحديث: الخميس 15 نوفمبر 2018 - 3:41 م

تعليق العملية العسكرية لإتاحة الفرصة لمحادثات سلام يمنية برعاية الأمم المتحدة .. وهادي يعلن تأييده للخطوة


قالت ثلاثة مصادر، اليوم، نقلت عنها وكالة رويترز، إن التحالف العربي بقيادة السعودية أمر بوقف الحملة العسكرية التي تستهدف المتمردين الحوثيين الموالين لإيران في مدينة الحديدة الساحلية اليمنية، بهدف اتاحة الفرصة لعقد محادثات سلام.
جاء ذلك غداة اعلان الإمارات العضو الرئيسي فى التحالف مساء أمس الأول، تأييدها لاجراء محادثات سلام يمنية اقترحتها الأمم المتحدة في السويد قبل نهاية العام. ولاحقا أبدى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي دعمه لمحادثات السلام الرامية الى وضع حد للمعارك في الحديدة.
ووفق ما نقلت وكالة رويترز، قال مصدر عسكري مؤيد للتحالف العربي إن التحالف أصدر تعليمات لقواته على الأرض بوقف القتال داخل الحديدة. وأكد مصدر عسكري آخر مدعوم من التحالف صدور هذا الأمر. وقال مصدر ثالث غير عسكري على علم بالقرار إن التحالف يستجيب لمطالب دولية بوقف إطلاق النار لضمان حضور الحوثيين محادثات السلام المزمعة.
من جانبها، نقلت وكالة سبأ الرسمية للأنباء، أمس، عن المتحدث باسم الرئيس عبد ربه منصور هادي إن الرئيس "وجه بدعم كل الجهود التي تضمن مصلحة اليمن في الوصول إلى سلام مستدام". وأضاف البيان أن "معركة اليمنيين لتحرير الحديدة أمر لم يعد منه مفر، سلماً أم حرباً". مشددا على أن الرئيس هادي يتابع الجهود المبذولة لعقد جولة مشاورات سلام جادة قائمة على المرجعيات الثلاث، لإنهاء الانقلاب واستعادة الدولة.
ونوه هادي، بقدرة القوات المشتركة على تجنيب المدنيين مخاطر المواجهات في الحديدة "التي تعتبر جزءا من المعركة الوطنية ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية"، وفق ما أضاف بيان الرئاسة.
وبينما يحاول مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مارتن جريفيث إنقاذ المحادثات بين الأطراف اليمنية المتحاربة بعد انهيار الجولة الأخيرة في سبتمبر بعدم حضور الحوثيين. غرد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش عبر تويتر، مساء أمس الأول، "نرحّب بمحادثات تقودها الأمم المتحدة في السويد في أقرب وقت ممكن"، مضيفا أن التحالف يدعو للاستفادة من هذه "الفرصة" لإعادة إطلاق المسار السياسي.
ويأتي قرار التحالف العربي وسط دعوات حلفاء غربيين، ومن بينهم الولايات المتحدة، لوقف إطلاق النار قبل استئناف جهود السلام التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الدائرة منذ أكثر من ثلاث سنوات والتي دفعت اليمن إلى شفا المجاعة.
وأبدت السويد استعدادها لاستضافة محادثات سلام في أقرب وقت ممكن لانهاء النزاع في اليمن كما أعلنت وزيرة خارجيتها مارجو والستروم الثلاثاء.
وأمس ولليوم الثالث على التوالي، ساد هدوء في الحديدة. غير أن خبراء يقولون إن هجوما للتحالف على المرفأ لا يزال محتملا. وهو ما يمكن أن يضع 14 مليون يمني يعتمدون على المساعدة، على حافة المجاعة.
وخلال الأسبوعين الأخيرين، أسفرت الاشتباكات العنيفة، بين القوات الحكومية المدعومة من التحالف والمتمردين الحوثيين فى محافظة الحديدة إلى مقتل نحو 600 شخص غالبيتهم من الحوثيين، وذلك قبل أن تخف حدة المعارك في المدينة الساحلية مساء الاثنين، ثم تحولت إلى اشتباكات متقطعة الثلاثاء وتوقفت الأربعاء، في وقت كان فيه االحوثيون يضعون عبوات وألغاما في محيط ميناء المدينة الواقع في شمالها.
وتخضع مدينة الحديدة لسيطرة الحوثيين منذ 2014، وتحاول القوات الحكومية بدعم من التحالف العسكري استعادتها منذ يونيو الماضي. وتقود الإمارات القوات الحكومية في معاركها مع المتمردين الحوثيين في المدينة. وكانت قد جمعت في بداية العام ثلاث قوى عسكرية غير متجانسة ودرّبتها لشن الهجوم على ساحل البحر الأحمر باتجاه ميناء الحديدة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك