توقيع اتفاقية منحة أمريكية للأردن بقيمة 745 مليون دولار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:49 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

توقيع اتفاقية منحة أمريكية للأردن بقيمة 745 مليون دولار

عمان - د ب أ:
نشر في: الأحد 15 ديسمبر 2019 - 6:31 م | آخر تحديث: الأحد 15 ديسمبر 2019 - 6:31 م

جرى في العاصمة الأردنية عمان، اليوم الأحد، توقيع اتفاقية منحة الدعم المباشر الأمريكي للخزينة بقيمة 745.1 مليون دولار، وذلك ضمن برنامج المساعدات الأمريكية الاقتصادية للأردن للعام 2019.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني وسام الربضي، ومدير بعثة الوكالة الدولية للتنمية الدولية جيم بارنهارت، بحضور رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز، والقائمة بأعمال السفارة الأمريكية كارين ساساهارا.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن الربضي القول قبيل التوقيع، إن "هذه المنحة ستكون جزءا من موازنة 2019، حيث تم إدراجها في الموازنة لدعم مشروعات تنموية ذات أولوية مدرجة في قانون الموازنة الِعامة لعام 2019، ما سيُسهم بتخفيض عجز الموازنة العامة".

وأشار إلى أنه من المتوقع تحويل قيمة المنحة إلى حساب الخزينة قبل نهاية العام الحالي.

يشار إلى أن إجمالي المساعدات الاقتصادية (غير العسكرية) المقدمة للمملكة من الولايات المتحدة للعام 2019 يبلغ حوالي 1.15 مليار دولار أمريكي منها المنحة النقدية الموقعة اليوم، وبزيادة تبلغ حوالي 300 مليون دولار عن القيمة التأشيرية للمساعدات الاقتصادية الواردة في مذكرة التفاهم التي تحكم المساعدات الأمريكية للمملكة خلال الفترة 2018-2022، والتي تم توقيعها بين الجانبين في فبراير من عام 2018.

وأكد بارنهارت أن الولايات المتحدة ستحول المنحة النقدية المباشرة إلى الخزينة الأردنية خلال أيام.

وقال بارنهارت في مقابلة مع صحيفة "الغد"، نشرتها اليوم الأحد، إنه سيتم توجيه جزء من المساعدات الأمريكية المتبقية للعام المالي 2019 لدعم لبرامج اقتصادية مختلفة، وحوالي 425 مليون دولار للتمويل العسكري.

وحول مساعدات العام المقبل 2020، قال بارنهارت :"الكونجرس لم يقر الموازنة بعد، لكن من الممكن التوقع أن تكون حجم المساعدات للعام 2020 بنفس معدلات المساعدات للسنوات الأخيرة، وذلك انطلاقا من أن الأردن شريك استراتيجي للولايات المتحدة في المنطقة، إضافة إلى وجود مذكرة تفاهم بين البلدين بدأ تطبيقها من العام الماضي حددت حجم المساعدات".

وأكد التزام الولايات المتحدة بدعم "أجندة الإصلاح الأردنية وبرامجه التي وضعتها الحكومة وتتعامل معها كأولوية، خصوصا فيما يتعلق بتشجيع وزيادة الاستثمار، وتسهيل بدء وممارس أنشطة الأعمال".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك