الفصائل الفلسطينية تحذر من «كارثة» في غزة بسبب نقص الوقود بالمستشفيات - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 11:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الفصائل الفلسطينية تحذر من «كارثة» في غزة بسبب نقص الوقود بالمستشفيات

غزة - د ب أ
نشر في: الأربعاء 16 يناير 2019 - 6:06 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 يناير 2019 - 6:06 م

حذرت الفصائل الفلسطينية المسلحة في قطاع غزة، اليوم الأربعاء، من مخاطر اشتداد "الكارثة" التي تتهدد القطاع بسبب أزمة نقص الوقود في المستشفيات والمراكز الصحية بفعل أزمة انقطاع التيار الكهربائي.

وقالت "فصائل المقاومة" في بيان تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه إنها "تحذر من تدهور الوضع الإنساني في غزة، وخصوصاً خطر توقف بعض المراكز والمستشفيات نتيجة لأزمة الوقود".

ودعت الفصائل الأمم المتحدة إلى "التدخل العاجل لإنهاء هذه الأزمة"، كما دعت السلطة إلى "القيام بمسؤولياتها تجاه غزة وأهلها ووقف التجاهل المتعمد لآلام وتضحيات شعبنا".

وحثت الفصائل مصر على فتح معبر رفح مع قطاع غزة في كلا الاتجاهين وعدم اخضاعه لأية تجاذبات سياسية "تعزز الحصار المفروض على شعبنا في غزة".

وحملت الفصائل إسرائيل "المسؤولية عن الاستمرار في المماطلة في دفع استحقاقات التفاهمات الأخيرة بهدف كسب الوقت وتمرير مخططاته الخبيثة"، مؤكدة "لن نقبل أن يموت شعبنا والعالم يتفرج، وسنواصل حراكنا حتى نحقق أهدافنا كاملة".

يأتي ذلك فيما حذرت وزارة الصحة في غزة من "تسارع بوتيرة غاية في الصعوبة في أزمة نفاد الوقود في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية" جراء نفاد الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية.

وقالت الوزارة في بيان "نحن اليوم على بعد ساعات تفصلنا عن توقف خدمات مستشفى بيت حانون (شمال قطاع غزة) بسبب تفاقم أزمة الوقود اللازم لتشغيل المولدات الكهربائية, ما يعني حرمان 350 ألف نسمة من الخدمة والرعاية الصحية التي يقدمها المستشفى".

وذكرت الوزارة أن ما تقوم به من إجراءات تقشفية وخطط لإعادة توزيع ما تبقى من كميات الوقود "لن يكتب لها الصمود طويلا في ظل تآكل أرصدة الوقود وزيادة الاحتياج للتيار الكهربائي".

وحذرت الوزارة من "أن استمرار هذه الأزمة يؤثر على عمل الطواقم الطبية في المستشفى وفرض حالة من الارباك".

ونبهت إلى أن "غياب أي أفق للاستجابة من الجهات المانحة, يضيف إلى الأزمة حالة من الغموض، تنذر بسيناريوهات أسوأ قد تكون سببا في حرمان المرضى من حقوقهم العلاجية".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك