رغم التحذير والغرامة.. ركاب السكة الحديد والمترو «بدون كمامات» - بوابة الشروق
الجمعة 18 سبتمبر 2020 7:23 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

رغم التحذير والغرامة.. ركاب السكة الحديد والمترو «بدون كمامات»

أحمد سعداوي
نشر في: الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 9:41 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 سبتمبر 2020 - 9:41 م

المتحدث باسم المترو: فرض ارتداء الكمامة على الركاب مسئولية شرطة النقل.. ومصدر أمنى يرجع عدم تطبيق الغرامة لاعتبارات البعد الاجتماعى
سلطت واقعة رئيس قطار 948 المنصورة ــ القاهرة، المعروفة إعلاميا بـ«سيدة القطار»، بعدم التزامه بالإجراءات الاحترازية أثناء أداء عمله، الضوء على عدم الالتزام بارتداء الكمامات الواقية داخل قطارات السكك الحديدية، ما ألقى بظلاله على مترو الأنفاق، الأمر الذى دفع وزير النقل، كامل الوزير، إلى عقد عدة اجتماعات مع مسئولى المرفقين للتأكيد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس «كورونا».

ففى السكك الحديدية، شددت هيئة السكة الحديد على عامليها بضرورة الالتزام بارتداء الكمامات، مؤكدة أنه سيتم تحرير محاضر ضد الركاب المخالفين بمكاتب الشرطة الموجودة بالمحطات واتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين للقرار وتحصيل الغرامة المقررة، مع التنبيه على الركاب بارتداء كمامات أثناء دخول المحطات أو استقلال القطارات.

وفى مترو الأنفاق، حذرت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو، الركاب من عدم الالتزام بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن اتخاذ التدابير الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس «كورونا»، ونبهت على العاملين بها فى مختلف الأقسام بارتداء الكمامات.

وشهدت المحطات الرئيسة ذات الكثافة العالية بمترو الأنفاق، تواجدا أمنيا لرجال شرطة النقل والمواصلات للتأكيد على ضرورة ارتداء المواطنين للكمامات الواقية عند أبواب الدخول للمحطات، ومن خلال الإذاعة الداخلية بثت شركة المترو، تحذيرات بتوقيع غرامة على عدم ارتداء الكمامة.

ونشرت شركة المترو وهيئة السكك الحديدية عمال النظافة على أرصفة المحطات لتعقيم القطارات ومقاعد انتظار الركاب لمنع انتشار العدوى بين مستخدمى المرفقين.

وفى جولة داخل عدد من محطات المترو رصدت «الشروق»، استغناء النسبة الأكبر من الركاب عن الكمامات أثناء الرحلة داخل القطارات وعلى الرصيف، دون أى اعتبار لتطبيق الغرامة المقررة بدفع 50 جنيها أو التعرض لمساءلة من أفراد شرطة المترو.

المتحدث باسم الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أحمد عبدالهادى، أكد التزام الشركة باتخاذ الإجراءات الوقائية لفيروس «كورونا»، من خلال توفير منافذ لبيع الكمامات بجميع المحطات بالخطوط الثلاثة، فضلا عن تعقيم المحطات والقطارات كل ساعتين تقريبا.

وأضاف عبدالهادى فى تصريح لـ«الشروق»، «أنه يتم تسليم الموظفين كمامة كل يوم وكمامة أخرى لليوم الذى يليه، بالإضافة إلى توفير زجاجات كحول لكل موظف، لكن فرض ارتداء الكمامة على الركاب أمر يتعلق بشرطة النقل والمواصلات ولا دخل لشركة المترو به».

بينما قال مصدر أمنى بشرطة النقل والمواصلات: إنه يتم التشديد على الركاب بارتداء الكمامات عند مداخل المحطات أو شراء كمامة من الأكشاك المتواجدة بالمحطات، مشيرا إلى أن غرامة استقلال المترو من دون كمامة تبلغ 50 جنيها أو تحرير محضر رسمى.

وبشأن تطبيق الغرامة، قال المصدر فى تصريح لـ«الشروق»: «نحاول قدر الإمكان تنبيه المواطنين لارتداء الكمامات أثناء دخول المترو، لكن فى أغلب الأحوال لا يتم تطبيق الغرامة لاعتبار البعد الاجتماعى».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك