«النواب» يستأنف جلساته الأحد للتصويت النهائي على 3 قوانين - بوابة الشروق
الأربعاء 25 نوفمبر 2020 6:43 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

من سيفوز في النهائي التاريخي لدوري أبطال أفريقيا يوم الجمعة؟

«النواب» يستأنف جلساته الأحد للتصويت النهائي على 3 قوانين

أ ش أ
نشر في: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:23 م | آخر تحديث: الخميس 16 نوفمبر 2017 - 8:23 م
يستأنف مجلس النواب جلساته العامة يوم الأحد المقبل لمناقشة عدد من مشاريع القوانين والاتفاقيات وطلبات الإحاطة على مدار ثلاثة أيام.

ومن المقرر أن يأخذ المجلس يوم الأحد المقبل الرأي النهائي على مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم الهيئات الشبابية، ومشروع قانون آخر بشأن تنظيم استخدام الطائرات المحركة آليا أو لاسلكيا وتداولها والإتجار فيها، إلى جانب مشروع قانون بإصدار قانون المنظمات النقابية العمالية وحماية حق التنظيم النقابي.

كما يناقش المجلس يوم الأحد تقرير لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 223 لسنة 1953 بنظام نائب الوزير.

ويناقش المجلس كذلك تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ومكتب لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة بشأن مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 10 لسنة 2004 بشأن إنشاء محاكم الأسرة.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب مناقشة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن مشروع قانون مقدم من الجكومة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (77) لسنة 1943 بشأن المواريث، ومشروع قانون في ذات الموضوع من النائبة غادة صقر وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس.

كما يناقش مجلس النواب تقرير اللجنة المشتركة من لجنة القوى العاملة ومكتب لجنة الشئون الدستورية والتشريعية عن مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس الإدارة.

ويناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنة الشئون الاقتصادية ومكتبي لجنتي " الخطة والموازنة " و"الشئون الإفريقية" عن قرار رئيس الجمهورية رقم 381 لسنة 2017 بالموافقة على قرار مجلس إدارة بنك التنمية الإفريقي رقم (8) لسنة 2017 الصادر بتاريخ 21 مارس 2017 بشأن تخصيص أسهم في إطار قواعد تحويل ملكية الأسهم المتاحة للاكتتاب في الفترة المنتهية في 30 سبتمبر 2016، وعلى أداة اكتتاب حكومة جمهورية مصر العربية في الأسهم المخصصة لها في إطار الزيادتين العامتين الخامسة والسادسة لرأس مال بنك التنمية الإفريقي.

كما يناقش المجلس تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكتب لجنة الشئون الاقتصادية عن قرار رئيس الجمهورية رقم 444 لسنة 2017 بشأن الموافقة على اتفاق قرض لشراء ما يصل إلى 100 جرار جديد لصالح الهيئة القومية لسكك حديد مصر بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والموقع في القاهرة بتاريخ 19 يونيو 2017 .

ويستأنف المجلس جلساته العامة يوم الاثنين لمناقشة عدد من طلبات الإحاطة المقدمة من النواب إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الثقافة بشأن عدم إنشاء قصور وبيوت ثقافة في العديد من المحافظات وعدم احتواء الشباب ومواجهة الفكر المتطرف، إلى جانب طلبي إحاطة بشأن غلق مكتبة عرابي بمنطقة وسط البلد والتي كانت توزع إصدارات الهيئة العامة للكتاب ومكتبة الأسرة وإصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة.

كما يناقش المجلس في نفس اليوم طلبات إحاطة وسؤالين موجهين إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير الآثار بشأن خطة وزارة الآثار لتطوير المناطق الأثرية والحفاظ على العقارات الأثرية، إلى جانب طلبي إحاطة عن سرقة وتهريب الآثار والإهمال في التعامل مع القطع الأثرية.

ويناقش المجلس طلبي إحاطة حول امتناع وزارة الآثار عن إصدار تراخيص إعادة بناء مدرسة الزعيم السادات الإعدادية الآيلة للسقوط، وعدم الانتهاء من مشروع إنشاء متحف آثار سوهاج، إلى جانب سؤال عن أسباب قطع أشجار نادرة بقصر محمد علي بشبرا الخيمة بمحافظة القليوبية وبيعها.

وتشهد الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل، مناقشة تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات بقوانين مقدمة من الأعضاء بشأن إصدار قانون الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومترو الأنفاق، وإنشاء صندوق لحماية الشباب من آثار البطالة والفقر، وتعديل بعض أحكام قانون التأمين الاجتماعي رقم (108) لسنة 1976 ، فضلا عن عدد من الاقتراحات برغبة المقدمة من النواب حول دوائرهم.

كما يناقش مجلس النواب في نفس الجلسة تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي "الإعلام والثقافة والآثار"، و"الشئون الدستورية والتشريعية" بشأن مشروع قانون مقدم من النائب أسامة هيكل وأكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس بشأن إنشاء نقابة الأثريين.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك