«عبد العال»: البرلمان فقط هو المنوط بإحالة اتفاقية «ترسيم الحدود» إلى الاستفتاء - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 1:48 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«عبد العال»: البرلمان فقط هو المنوط بإحالة اتفاقية «ترسيم الحدود» إلى الاستفتاء

عمرو محمد
نشر في: الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:02 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 يناير 2017 - 12:02 ص
قال الدكتور علي عبد العال، رئيس مجلس النواب، إن البرلمان هو المنوط بإحالة الاتفاقيات إلى الاستفتاء أم لا، مضيفًا: «البرلمان فقط هو الذي يحدد إما إذا كانت الاتفاقية تتضمن التنازل عن جزء من أراضي الدولة من عدمه، أو أنها غير مطابقة للدستور أم لا».

وأضاف «عبد العال»، في لقاء ببرنامج «مساء DMC»، المذاع على فضائية «DMC»، مساء الاثنين، أن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية أرسلت إلى مجلس النواب طبقًا لما تنص عليه المادة 251 من الدستور، مؤكدًا أن الاتفاقيات الدولية تمر بخمس مراحل أساسية لا بد منها.

وأوضح أن المراحل الخمس التي يجب أن تمر بها الاتفاقية الدولية هي المفاوضات، والتوقيع، ثم إقرار ومناقشة الاتفاقية بالبرلمان، وتصديق رئيس الجمهورية عليها، وأخيرًا نشرها بالجريدة الرسمية للدولة، مؤكدًا أن اتفاقية «تيران وصنافير» ليست اتفاقية دولية؛ لأنها لم تمر بالمراحل الخمس.

وأكد أن حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن بطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية، له كل التقدير والاحترام، مؤكدًا أن الدستور يحدد أطر عمل السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وإرساء مبدأ الفصل بين السلطات الثلاث.

وكانت المحكمة الإدارية العليا قد حكمت بإجماع الآراء، صباح الاثنين، رفض الطعن المقدم من الحكومة على الحكم الصادر من محكمة القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، والتي بموجبها تنضم جزيرتي تيران وصنافير إلى المملكة، مؤكدة في حيثيات حكمها أن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيء آخر يثبت صحة موقفها.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك