اعتقال شخص اعترف بتنفيذه الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 9:37 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

اعتقال شخص اعترف بتنفيذه الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول

اعتقال شخص اعترف بتنفيذه الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول
اعتقال شخص اعترف بتنفيذه الهجوم على الملهى الليلي في اسطنبول
اسطنبول - أ ف ب:
نشر في: الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:49 ص | آخر تحديث: الثلاثاء 17 يناير 2017 - 11:49 ص

اعتقلت الشرطة التركية، في وقت متأخر من مساء الإثنين، في إسطنبول، منفذ الهجوم المسلح الذي استهدف ملهى ليليًا في المدينة، ليلة رأس السنة، في اعتداء أوقع 39 قتيلا، وتبناه تنظيم «داعش»، كما أفادت قناة «تي آر تي» التلفزيونية الحكومية.

وقالت القناة إنه في أعقاب عملية تفتيش واسعة النطاق، نجحت الشرطة في العثور على المشتبه به الذي كان في شقة في حي ايسينيورت مع إبنه البالغ من العمر 4 سنوات.

وكان المهاجم قد نجح في الفرار بعد أن قتل 27 أجنبيًا و12 تركيًا في ملهى «رينا»، بعد ساعة وربع من بدء العام الجديد.

وإثر الاعتداء، أجرت أجهزة الأمن التركية حملة بحث واسعة؛ لاعتقاله، لاسيما وأن معلوماتها الاستخبارية أكدت أنه لم يغادر إسطنبول.

وبحسب «تي آر تي» فإن الاعتقال تم خلال عملية نفذتها الشرطة، بالتعاون مع جهاز الاستخبارات التركية «إم آي تي».

من ناحيتها، نشرت وكالة «دوغان» للأنباء، صورة للموقوف بدا فيها وجهه وقميصه مدميين، وعلى عينه اليمنى كدمة، وقد أمسك به شرطي.

ولم تعرف في الحال هوية الموقوف أو جنسيته.

وأعلن محافظ اسطنبول، اليوم الثلاثاء، أن المشتبه به الذي أوقفته أجهزة الأمن في المدينة، اعترف بأنه منفذ الاعتداء الذي استهدف ملهى ليليًا ليلة رأس السنة، مؤكدًا أنه «أوزبكي».

وقال المحافظ واصب شاهين للصحافة: «اعترف الإرهابي بجريمته»، مشيرًا إلى أنه «مواطن أوزبكي، تدرب في أفغانستان».

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش اوغلو، أكد أنه تم التعرف على المهاجم بدون أن يذكر اسمه أو جنسيته، بينما صرح نائب رئيس الوزراء لوسائل إعلام بأن المهاجم من أصل اويغوري على الأرجح.

وإثر اعتقاله، أفادت وكالة «أنباء الأناضول» الرسمية، أن المعتقل يدعى «عبدالقدير ماشاريبوف»، في حين قالت وكالة «دوغان للأنباء» إن اسمه الحركي هو «أبو محمد الخراساني»، في معلومات سبق وأن نشرت في 8 الجاري من دون أن يؤكدها أي مصدر رسمي.

وبحسب «تي آر تي»، فإن الموقوف كان يقيم في شقة يستأجرها رجل قرغيزي تم اعتقاله أيضا، في حين أفادت «الأناضول» أن 4 أشخاص آخرين بينهم 3 نساء، جرى توقيفهم خلال العملية الأمنية المشتركة التي نفذت لاعتقاله.

وبحسب وسائل إعلام تركية، فإن منفذ الاعتداء هو جهادي أوزبكي ينتمي إلى «داعش».

وكانت صحيفة «حرييت»، نقلت عن أجهزة الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في إسطنبول، أن المهاجم اوزبكي يبلغ 34 عامًا وينتمي إلى خلية لتنظيم «داعش» في آسيا الوسطى، مضيفة أن اسمه الحركي هو «أبو محمد الخراساني»، في معلومات لم يؤكدها أي مصدر رسمي.

وشنت اوزبكستان حملة قمع ضد التيار الإسلامي بعد انهيار الإتحاد السوفياتي في عهد رئيسها إسلام كريموف، الذي توفي العام 2016.

ويعتقد أن مقاتلي «داعش» القادمين من آسيا الوسطى، من دول مثل قرغيزستان واوزبكستان وكذلك من داغستان والشيشان في روسيا، لعبوا دورًا رئيسيًا في الاعتداء الانتحاري والهجوم بالأسلحة على مطار أتاتورك في إسطنبول في يونيو.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك