تصنيف التايمز: تقدم ملحوظ للجامعات الإقليمية المصرية.. و«أم الدنيا» سابع دولة في الاقتصاديات الناشئة - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 1:13 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

تصنيف التايمز: تقدم ملحوظ للجامعات الإقليمية المصرية.. و«أم الدنيا» سابع دولة في الاقتصاديات الناشئة

عمر فارس:
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 1:07 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 1:07 م

أعلن موقع التايمز "Times Higher Education"، المتخصص في تصنيف الجامعات بدول الاقتصاديات الناشئة، عن وجود تقدما ملحوظا للجامعات الإقليمية على مستوى الجامعات المصرية.

وحصلت جامعة قناة السويس على المركز الأول على مستوى الجامعات المصرية بترتيب 114، يليها في المركز الثاني الجامعة الأمريكية بالقاهرة بترتيب 122، يليها جامعة المنصورة في المركز الثالث بترتيب 137، يليها جامعة بني سويف بترتيب 148، ثم جامعة كفر الشيخ بترتيب 156، ثم جامعتي بنها وطنطا في الترتيب 198.

وأشار الموقع إلى حصول جامعتي القاهرة وسوهاج على المركز الثامن على مستوى الجامعات المصرية في الترتيب 201-250، ثم جامعة الإسكندرية 251-300، يليها جامعات عين شمس وأسيوط والفيوم وحلوان وجنوب الوادي في الترتيب 301-350، ثم جاءت جامعات الأزهر والمنوفية والمنيا والزقازيق في الترتيب +351.

وأشاد التقرير بأداء مصر، قائلا إنها ارتقت بسرعة في التصنيف هذا العام نتيجة تحسين أداء الجامعات المصرية، حيث أشار المقال -الذي نشره الموقع للكاتب إيلي بوثويل- إلى أن مصر يوجد بها 19 جامعة ضمن التصنيف لعام 2019، بالمقارنة بـ9 جامعات فقط في العام الماضي؛ مما جعلها سابع دولة من دول الاقتصاديات الناشئة.

وأضاف التقرير أن ما يميز نظام التعليم العالي في مصر هو زيادة أعداد طلاب الجامعات، فضلاً عن تشجيع الحكومة المصرية لإنشاء أفرع للجامعات الأجنبية في مصر، مؤكداً أهمية تفعيل أوجه التعاون البحثي الدولي لتحقيق المزيد من التقدم العلمي.

واختتم المقال بالإشارة إلى أهمية إيجاد حلول خلاقة لزيادة الموارد الذاتية للمؤسسات العلمية، والعمل على زيادة الشراكات مع الصناعة والخرجين والمانحين على نطاق أوسع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك