التموين: إنشاء بورصة سلعية وأخرى للعلامات التجارية وتشريع لمواجهة الغش التجاري - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:04 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التموين: إنشاء بورصة سلعية وأخرى للعلامات التجارية وتشريع لمواجهة الغش التجاري

إسلام جابر
نشر في: الخميس 17 يناير 2019 - 12:44 م | آخر تحديث: الخميس 17 يناير 2019 - 12:44 م

قال الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين للاستثمار ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، اليوم الخميس، إن الجهاز يناقش مع إدارة البورصة تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، الأمور الخاصة بإنشاء بورصة سلعية تضم 5 سلع زراعية وصناعية، حيث ستكون هناك توأمة مع الغرف التجارية وشركات التأمين والبنوك لتنفيذ البورصة.

وأضاف عشماوي، خلال ندوة بعنوان "دور التجارة الداخلية في تنمية الاقتصاد"، والتي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، أمس الأربعاء، أنه سيتم البدء بـ5 سلع زراعية وصناعية وهم الدقيق، والذرة، والزيت، والحديد، والإسمنت كمرحلة أولى.

وأشار إلى أن الجهاز يعتزم إنشاء بورصة للعلامات التجارية في مصر، وذلك لتشجيع المستثمرين على تسجيل تلك العلامات، موضحا أنه على الرغم من أن مصر من أقدم دول العالم في نشاط تسجيل العلامة التجارية، حيث بدأته عام 1940، إلا أن المسجل حاليا 400 ألف علامة تجارية، في حين يتراوح عدد العلامات بين 5 و6 مليون علامة في مصر.

وأوضح أن الجهاز بدأ الربط بين 95 مكتب سجل تجاري علي مستوي الجمهورية يضم الشركات الصناعية والتجارية، لافتا إلى أن الجهاز لديه 4 ملايين منشأة مسجلة، في مقابل 250 ألف منشأة منها تتعامل مع القطاع المصرفي، وتم الربط مع الضرائب والغرف التجارية واتحاد الصناعات والجمارك لإنشاء رقم ضريبي موحد للمنشأة، كما سيتم الربط مع الصناعة لضم أنشطة أخرى مثل سجل المصنعين والمصدرين لإنشاء رقم سجل موحد لأي منشأة.

ونوه إلى أن الجهاز يعد تشريعا يجرم التقليد والغش التجاري، لحماية العلامة التجارية الأصلية بالتنسيق مع جهاز حماية المنافسة، كما أطلق الجهاز تطبيق على الهواتف المحمولة، للتأكد من تقليد المنتجات من عدمه من خلال إرسال كود المنتج على التطبيق والرد عليه إذا كانت حقيقية أو مغشوشة، كما نغلظ العقوبات حال اكتشاف منتجات مغشوشة.

ومن جانبه قال المهندس فتح الله فوزي رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، إن الجمعية تتطلع إلى فتح آفاق أوسع للتعاون مع جهاز تنمية التجارة الداخلية والمشاركة بالخبرات والإمكانيات التي تضمها الجمعية من رجال أعمال يمثلون مختلف القطاعات الإنتاجية والتجارية، خاصة وأن التجارة هي "ترمومتر" الحالة الاقتصادية وهي القاطرة للنمو الصناعي.

واقترح فوزي، تشكيل لجنة بين الجمعية وهيئة تنمية التجارة الداخلية لتقديم مقترحات الأعضاء ورؤيتهم في تنمية ملف التجارة الداخلية الحيوي وتوفير المعلومات والفرص الاستثمارية المتاحة والترويج لها بين أعضاء الجمعية وشركائنا في لبنان والمنطقة العربية على وجه العموم.

من جانبه أكد رئيس لجنة الصناعة بالجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال، محمد أمين الحوت، على أن نجاح ملف تنمية التجارة الداخلية من القضايا والملفات الهامة التي تستكمل بها مصر رحلة الإصلاح الجرئ الذي بدأت تجني ثماره، وفى مقدمتها المشروعات القومية في البنية التحتية والطرق والمدن الجديدة والتي جميعها وفرت فرص استثمارية وفرص عمل غير مسبوقة.

وأضاف أمين، أن وجود تجارة داخلية متطورة ومنتشرة في مختلف الأقاليم عن طريق مراكز تجارية متطورة وحديثة ومراكز لوجستية جيدة سيكون له أكبر أثر في زيادة حركة التجارة والإنتاج وبالتالي توفير فرص العمل للشباب وضبط الأسواق وتنظيمها وتوفير السلع للمواطن بأفضل جودة وأقل سعر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك