«هايفلكس السنغافورية» تتفق مع ثلاثة بنوك محلية لتمويل مشروعها بقناة السويس - بوابة الشروق
الأربعاء 12 يونيو 2024 8:28 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«هايفلكس السنغافورية» تتفق مع ثلاثة بنوك محلية لتمويل مشروعها بقناة السويس

الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس
الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس

نشر في: الأحد 17 يوليه 2016 - 10:47 ص | آخر تحديث: الأحد 17 يوليه 2016 - 10:47 ص
اتفقت شركة هايفلكس المحدودة السنغافورية مع بنوك مصر والاسكندرية وHSBC للحصول على تمويل قرابة المليار جنيه، تبعا لمصادر مصرفية تحدثت لـ«مال واعمال».

وتهدف الشركة الحصول على القرض للمساهمة فى التكاليف الاستثمارية لإقامة محطتى كهرباء وتحلية مياه فى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
وتبعا للمصادر فإن البنوك الثلاثة ستقوم بدعوة البنوك الاخرى العاملة فى السوق المحلية للمشاركة فى القرض، المقرر ان يضم شريحة دولارية، المتوقع تدبيرها من بنوك اجنبية خارج مصر.
وكانت الشركة قد وقعت خطاب نوايا مع الدكتور أحمد درويش، رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، فى مارس الماضى، لتنفيذ محطتين، الأولى لمعالجة وتنقية المياه والثانية لتوليد الكهرباء، باستثمارات إجمالية 500 مليون دولار، على أن تنتهى عملية التنفيذ فى غضون فترة تتراوح بين 20 و28 شهرا.
وتقوم الشركة بتنفيذ المشروع الذى يضم محطتين للكهرباء وتحلية المياه بنظام (EPC + finance)، وسيكون من حق «هايفلكس» إدارة وصيانة وتشغيل المشروع لمدة 25 سنة، مقابل نسبة محددة ستتقاضاها سنويا،. والمخطط ان تعمل محطة تحلية مياه بطاقة إنتاجية 150 ألف م مكعب يوميا، ومحطة كهرباء بالدورة المركبة بقدرة 457 ميجاوات.
ووفقا لنظام (EPC+ finance) تتعاقد الدولة مع الشركة السنغافورية على بناء وإدارة وتمويل المشروع لمدة محددة مقابل نصيب من الإيرادات، وتسدد الجهة المالكة قيمة التمويل بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع.
وقال «درويش» إن هناك العديد من الفرص الاقتصادية للتعاون مع سنغافورة فى مجال تحلية المياه وتوليد الكهرباء والبنية المعلوماتية، لافتا إلى أن خطاب النوايا بداية حقيقية للمشروع، يليه توقيع العقد بعد المراجعات القانونية.
وتعد «هايفلكس» السنغافورية أكبر شركة تحلية مياه فى العالم، وتعتبر هذه باكورة استثماراتها فى مصر، وتملك وتدير محطات تحلية هائلة، كما تمتلك إمكانات لمعالجة مياه البحر والصرف الصحى.
وقالت رئيس الشركة السنغافورية، أوليفيا لام، إن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تمتلك إمكانات استثمارية هائلة واعدة، وأنها سعيدة بتلك الشراكة المصرية السنغافورية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك